البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

asbu-slide

نخبة من الفنانين العرب تحيي سهرات الدورة 17 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

وائل جسّار، محرزية الطويل، أسماء المنوّر، محمد الحلو، عمر إحساس وغيرهم، مطربون عرب من بلدان عربية مختلفة يجمع بينهم الفن بالدرجة الأولى، لكن أيضا المهـرجان العربي للإذاعة والتلـفـزيـون، الذي ينتظم هذه السنة بمنتجع ياسمين الحمامات في تونس من 2 إلى 5 ماي 2016، بالتعاون مع الإذاعة والتلفزة الـتونسيـتيـن وبشـراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائيـة (عربسات).

وقد كشف الاتحاد عن برنامجي حدثين هامين من فعاليات المهرجان، هما حفلا الافتتاح والاختتام. فسهرة الافتتاح ستشمل تكريم ضيوف الشرف من بين النجوم الفنية العربية بعض الإعلاميين العرب البارزين وقائمة منتقاة من مهنيي قطاع الإذاعة والتلفزيون اعترافا بمساهماتهم الواسعة في المجال.

تحيي حفل الافتتاح يوم 2 ماي ثلّة من ألمع الفنانين العرب، تصحبهم الفرقة الموسيقية للإذاعة التونسية بقيادة المايسترو نبيل زمّيط. وتكريسا للتنّوع الثقافي والثراء الفني اللذين تزخر بهما المنطقة العربية، يشارك في إحياء هذا الحفل الفنانة المغربية المتأّلقة أسماء المنوّر، والفنان المصري المتميّز محمد الحلو، إلى جانب الفنان السوداني عمر إحساس المرفوق بفرقته الراقصة.

وفي نهاية المهرجان يوم 5 ماي، يسدل الستار على فعاليات الدورة السابعة عشرة بتنظيم حفل فني ساهر، يتميّز بفـقــــرات متنوّعــة وبتكريم عدد من وزراء الإعلام العرب، وذلك بمشاركة الفــنان اللبنانــي المتألّق وائــل الجسّــار، إلى جانب الفنانة التونسية الشابة محرزية الطويل.

كما يتمّ خلال الحفل، ومثلما دأب عليه الاتحاد، الإعلان عن البرامج الفائزة في المسابقات الإذاعية والتلفزيونية، البرامجية والإخبارية ، وتسليم الجوائز إلى الفائزين.

ويكون الحفل مناسبة للاحتفاء بضيوف الشرف وتكريم نخبة من المبدعين والفاعلين في المجال الإذاعي والتلفزيوني العربي. كما يتمّ أيضا تأمين بثّ السهرة على الهواء، مباشرة على قناتيْ التلفزة التونسية وعدد من القنوات الفضائية العربية.

والمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون هو مهرجان أصبح انطلاقا من الدورة الماضية سنويا، بعد أن كان ينظم مرة كل سنتين بالتداول مع مهرجان الأغنية العربية. ومن أهداف المهرجان المساهمة في تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي ورفع مستواه على النحو الذي يلبي تطلعات الهيئات الأعضاء والمبادئ التي تعمل من أجلها، إلى جانب رصد الاتجاهات المبتكرة والجادة في الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي وتشجيعها في سبيل تنمية الطاقات الإبداعية العربية في هذا الميدان.

يشارك في المهـرجان بالخصوص ممثلون عن الهيئات الأعضاء العاملين من ذوي الاختصاص في مجال الإخراج والإنتاج وإعداد البرامج وممثلون عن شركات الإنتاج العربية الخاصة ووكالات الأنباء والمحطات الإذاعية والتلفزيونية الأجنبية الناطقة باللغة العربية، إلى جانب ممثلين عن الشبكات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة والاتحادات الإذاعية والتلفزيونية المماثلة ومجموعة من ضيوف الشرف ومكرمين من الفنانين والإعلاميين العرب.

يشتمـل المهـرجان بصـورة رئيسيـة علـى الفعـاليات الـتاليـة:

المسابقة الرئيسية وهي مخصصة للبرامج والأخبار التلفزيونية المنتجة من قبل الهيئات الأعضاء العاملين والمشاركين في الإتحاد.
أما المسابقة الموازية فهي مخصصة للبرامج والأخبار المنتجة من قبل الشبكات التلفزيونية العربية الخاصة (غير الأعضاء في الإتحاد) وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية بالإضافة إلى الفضائيات الأجنبية الناطقة باللغة العربية.
مـسـابـقـة الــبـرامـج ألإذاعية وهي مسـابقة مخصّـصة للبرامـج والأخبار الإذاعيـة المنتـجة مـن قبـل الهيئـات الأعـضاء في الاتـحـاد والمحطات وشركات الإنتاج الإذاعيـة العربية الخاصة والمحطات و وشركات الإنتاج الإذاعية الدولية الناطقة بالعربية. وتشتمل مسابقة البرامج الإذاعية بدورها على خمسة أصناف برامجية وإخبارية إذاعية.
ورشتا عمل، واحدة هندسية وأخرى إخبارية.
الـسـوق التـلـفزيونيـة والإذاعيـة تقام ضمن فعاليات المهرجان سوق تلفزيونية وإذاعية تشارك فيها الهيئات الأعضـاء والشبكات التلفزيونية والإذاعية الخاصـة وشركات الإنـتاج ووكالات الأنباء العربية والمحطات الأجنبية الناطقة باللغة العربية. كما يتم إقامة معرض للتجهيزات الإذاعية والتلفزيونية الحديثة ضمن فعاليات السوق بهدف التعريف بالمستجدات والابتكارات في مجال التطور التكنولوجي.
وتخصّص جوائز وشهادات تقديرية للبرامج والأخبار الفائزة بالمركز الأول والمركز الثاني من كل صنف في مسابقات البرامج والأخبار التلفزيونية والإذاعية. كما تخصص جوائز مالية لبعض الأصناف البرامجية والإخبارية الإذاعية والتلفزيونية بالتناوب في كل دورة من دورات المهرجان يتم تحديدها مسبقا من قبل اللجان المتخصصة بالاتحاد.

 

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد