البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

pompe-essence

تخفيض جديد في أسعار المحروقات بداية من غرة جويلية القادم

أعلن المدير العام للطاقة بوزارة الطاقة والمناجم رضا بوزوادة عن تخفيض جديد في أسعار المحروقات في تونس بداية من غرة جويلية القادم.

وسيشمل التخفيض أساسا الغازوال 50 والغازوال العادى والبنزين. وأفاد في حديث ل وات ان التعديل سيكون في اتجاه التخفيض على أساس أن الاسعار العالمية الحالية منخفضة اذ يبلغ المعدل العام 33 دولارا للبرميل واقل من السعر المرجعي الذى تم اعتماده عند اعدادا ميزانية الدولة لسنة 2016 والبالغ 55 دولارا للبرميل0 وأضاف أن كل الدراسات تدل انه في السنوات القادمة لن ينزل معدل السعر العالمي لبرميل النفط تحت مستوى 35 دولارا ولن يتجاوز 70 دولارا.

ولاحظ انه تم بداية من غرة جانفي 2016 التخفيض في سعر المحروقات ب 20 مليما للتر الواحد من البنزين و50 مليما في سعر لتر الغازوال 50 والغازوال العادى وتسجيل نقص في ميزانية الدولة بزهاء 8ر130 مليون دينار.

وفسر المتحدث انه بداية من غرة جويلية القادم سينطلق العمل بالالية الجديدة لتعديل أسعار المحروقات الغازوال والغازوال 50 والبنزين أساسا التي سيتم بمقتضاها اعتماد التعديل في أسعار المحروقات بصفة الية كل ثلاثة أشهر. وأفاد أن الهدف من اعتماد الالية الجديدة يتمثل تقليص الدعم وتقريب المواد الثلاثة الغازوال والغازوال 50 والبنزين من الاسعار الحقيقية.

وبالنسبة الى طريقة اشتغال الالية الجديدة لتعديل أسعار المحروقات في تونس أوضح المسوول أن لجنة مشتركة تترأسها رئاسة الحكومة وتضم ممثلين من وزارتي المالية والطاقة والمناجم تم تكليفها وهي بصدد الاشتغال على جملة من السيناريوهات لكي تقدم الصيغة النهائية للعملية في نسختها التقنية.وكشف انه تم الاتفاق مبدئيا على أن عملية التخفيض أو الترفيع في الاسعار ستكون كل 3 أشهر بداية من غرة جويلية بما يعني أن التعديل الموالي سيكون في مطلع أكتوبر القادم مشيرا الى أن التعديل يفترض الترفيع أو التخفيض أو الاستقرار.

وتوقع بوزوادة أن تكون الالية الجديدة جاهزة خاصة من حيث جوانبها التقنية التفصيلية في شهر ماى المقبل بعد المصادقة عليها من قبل مجلس الوزراء مشيرا الى انه سيقع لاحقا اعلام كل المتدخلين الاقتصاديين في المنظومة وزارة المالية ومحطات توزيع المحروقات وشركات التوزيع للاستعداد للعمل بها بداية من شهر جويلية المقبل.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض