البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

EGYPT-FRANCE-DIPLOMACY

اتفاقات مصرية فرنسية بـ 300 مليون يورو

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه اتفق مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، على تنشيط حركة التبادل التجاري بين البلدين، في حين وقع البلدان اتفاقات قيمتها أكثر من 300 مليون يورو.
وقال السيسي في مؤتمر صحفي من القاهرة، الأحد: « استعرضنا الفرص الواعدة المتاحة للاستثمار في مصر في مختلف القطاعات وفي المشروعات الكبرى التي دشنتها مصر، كما استأثر تطوير التعاون في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة والنقل بجانب مهم من مباحثاتنا، وذلك في إطار خطط مصر الطموحة للتنمية وتوفير احتياجاتها من الطاقة ».

وعقب المؤتمر الصحفي وقع وزيرا دفاع البلدين اتفاقا للتعاون في مجال الفضاء، لكن لم تعلن عن أي تفاصيل بهذا الشأن، كما وقعت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر عدة اتفاقات مع الجانب الفرنسي بقيمة 308 ملايين يورو.

ومن جهة أخرى، قال السيسي، إن بلاده حريصة على أن تكون دولة قانون تحترم حريات المواطن وحقوقه.

وأوضح أن « هولاند سجل حرصه على موضوع حقوق الإنسان والحريات في مصر وأؤكد له أن مصر تخطو خطواتها الأولى كدولة ديمقراطية ».

وأكد السيسي أن « الإرهاب يحاول ضرب أمن واستقرار 90 مليون مصري »، مضيفا: « ناقشتُ وهولاند سبل مواجهة الفكر الإرهابي المتطرف ».

وتابع: « أي جماعات تعمل على تقويض سلطة الدولة وإخضاع الشعب لفكرها هي جماعات إرهابية يجب مواجهتها بشتى الوسائل ».

من جانبه، قال هولاند إن فرنسا ستظل رهن الإشارة لمساعدة مصر في مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن الإرهاب يتطلب منا مزيدا من الصرامة والقانون يجب أن يحكم.

وأضاف أن الاستثمار لا يمكن أن ينتعش إلا باستتباب الأمن والاستقرار في مصر.

وتابع: « فرنسا ومصر لديهما علاقة ستدوم في المستقبل وستثرى بما نقوم به وسنواصل في هذا الاتجاه حتى نلبي متطلبات شعبَينا ».

وأوضح هولاند أن مصر ورثت حضارة كبيرة ويجب أن نشاركها هذا الغنى الثقافي، مضيفا: « نريد إعطاء علاقاتنا بمصر الزخم في كل المجالات ».

وعن ليبيا، تحدث هولاند قائلا: « نأمل أن يصوّت البرلمان الليبي للموافقة على حكومة السراج »، موضحا: »لطالما انتظرنا حكومة ليبية لديها كل الصلاحيات ونعمل لتحقيق ذلك بدعم من المجتمع الدولي ».

وفي الملف السوري، قال السيسي: « اتفقنا على تنسيق الجهود للتوصل إلى حل سياسي في سوريا »، فيما تحدث هولاند قائلا: « لا بد من الوصول قريبا إلى سوريا مستقرة تنعم بالسلم ».

وشدد الرئيس الفرنسي على أن باريس تريد أن تدفع الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية إلى الأمام، مشيرا إلى أن المبادرة الفرنسية ترتكز على إرساء السلام.

سكاي نيوز عربية

 

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض