البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

lait حليب

الدولة تلجأ لاقتناء كميات من الحليب لتقليص المخزون خلال فترة ذروة الانتاج

تتخذ الحكومة خلال الايام القادمة اجراءات بهدف امتصاص مخزون الحليب المجمع لدى مراكز تجميع الحليب والمقدر بنحو 59 مليون لترا وفق تصريحات نور الدين العقربى المدير العام للصناعات الغذائية بوزارة الصناعة.
ويتعلق الامر باقتناء حوالى 10 ملايين لترا من الحليب سيتم توزيعها فيما بعد على العائلات المعوزة والجيش الوطنى مع السعى الى تصدير 5 مليون لتر منها.
وتتزامن هذه الاجراءات مع موسم ذروة انتاج الحليب أفريل وماى وجوان اذ يصل معدل الانتاج اليومى الى 500ر2 مليون لترا مقابل 200ر1 مليون لترا خلال بقية اشهر السنة مما يؤدى الى تجميع كميات هامّة لدى مراكز التجميع.
ويتجاوز مخزون الحليب حوالى 50 مليون لترا تبعا لذلك الكميات اللازمة لتعديل السوق فى حين ان الحليب المستهلك يوميا يقدر ب5ر1 مليون لترا.
وفند العقربى تصريحات رئيس الغرفة الوطنية لمراكز تجميع الحليب بشان القاء 300 الف لتر من هذه المادة يوميا فى الطبيعة مشيرا الى انها معطيات خاطئة وان الكميات المعلن عنها مبالغ فيها.
وتابع لايمكن ان تتجاوز كميات الحليب التى يقع القاوها 30 الف لتر يوميا ويعود ذلك الى سوء نوعيتها عند عرضها على مراكز التجميع . ويتلف الحليب اما بسبب سوء ظروف النقل او لعدم احترام الشروط الصحية على مستوى الانتاج تربية الابقار كما يمكن ان تفسد ساعات الانتظار الطويلة امام مراكز التجميع التى يمكن ان تصل الى 12 ساعة كميات من الحليب 0 وبشان عدم قبول الحليب فى مراكز التجميع افاد المسوول بوزارة الصناعة ان هذا الاشكال هو غالبا ما تتم ملاحظته بالشمال الغربى وخاصة ببوسالم حيث لا تتعدى قدرة استيعاب شركة لينو الراجعة بالنظر الى مجموعة دليس 10 ملايين لتر.
وكانت وزارة الصناعة قد تدخلت فى مطلع سنة 2016 لامتصاص 5ر26 مليون لتر من الحليب من جملة مخزون يتكون من 52 مليون لتر لدى مراكز التجميع.
وقال المسوول انه تم توزيع هذه الكميات على الجيش الوطنى وعلى العائلات المعوزة 10 مليون لتر ووزارة التربية 10 مليون لتر ومركز تجفيف الحليب بالمرناقية 5ر5 مليون لتر علاوة على تصدير الف لتر الى ليبيا من خلال اقرار دعم للمصدرين بقيمة 115 مليم لكل علبة حليب.
وحثت الوزارة بحسب العقربى المراكز على قبول كميات الحليب المعروضة من طرف الفلاحين وتجنب نظام الحصص مشيرا الى أنه سيتم تقديم استراتيجية تكميلية لضمان الاستقرار على المدى الطويل لقطاع الحليب فى تونس موفى 2016 ودعا الى ايلاء مزيدا من العناية فى عملية تربية الابقار وتحسين تقنيات استدرار الحليب والتخزين ونقله فى خزانات مبردة وتطبيق سلم موحد للحليب يأخذ بعين الاعتبار معايير تقدير الجودة عند الشراء والبيع على غرار السلم الموحد لتعيير للحبوب.
وعبر العقربى عن تأييده لتشجيع استهلاك مشتقات الحليب واعتماد استراتيجية لهذه الغاية نظرا الى ان 40 وحدة لتصنيع الجبن ناشطة فى تونس بنسبة انتاج ضعيفة تتراوح بين 100 و200 الف يوميا.
وبلغت كميات الحليب المجمعة فى تونس من جانفى الى مارس 2016 حوالى 210 مليون لتر مقابل 205 لتر خلال نفس الفترة من 2015.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض