البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

image-doc-9k5wf-data

قتيل و47 جريحا في اعتداء بسيارة مفخخة في جنوب شرق تركيا

قتل جندي واصيب 47 شخصا آخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة امام مركز عسكري متقدم في جنوب شرق تركيا حيث غالبية السكان من الاكراد، على ما افاد مصدر في الجيش الثلاثاء.

واستهدف الاعتداء في وقت متاخر ليل الاثنين مركزا عسكريا متقدما في قضاء هاني بمحافظة دياربكر، ونسبت السلطات مسؤولية العملية الى حزب العمال الكردستاني.

وقال المصدر ان التفجير اسفر عن سقوط قتيل هو جندي، و47 جريحا بينهم ثمانية مدنيين، مشيرا الى ان الجيش باشر عملية تمشيط في المنطقة بعد هذا الهجوم الجديد.

وتعيش تركيا منذ اشهر عدة في حال تأهب بسبب سلسلة غير مسبوقة من الهجمات المنسوبة الى تنظيم الدولة الاسلامية، او لها علاقة بتجدد النزاع مع الاكراد.

وفي شباط/فبراير واذار/مارس ادى اعتداءان بالسيارة المفخخة الى سقوط عشرات الضحايا في وسط العاصمة التركية انقرة، تبنتهما مجموعة « صقور حرية كردستان » المتطرفة المرتبطة بحزب العمال الكردستاني الذي يقود منذ 1984 تمردا ضد الدولة التركية تسبب بمقتل 40 الف شخص.

ويشتبه بان تنظيم الدولة الاسلامية نفذ اعتداءات عدة في تركيا منذ الصيف. والاكثر دموية بينها ارتكبه انتحاريان في 10 تشرين الاول/اكتوبر وادى الى مقتل 103 اشخاص كانوا يشاركون في تظاهرة مؤيدة للاكراد في انقرة.

وبعد الاشتباه في انها كانت متواطئة لفترة طويلة مع مجموعات متمردة متطرفة ومناوئة للنظام السوري، انضمت تركيا في الصيف الماضي الى التحالف الدولي ضد الجهاديين وكثفت مذاك الاعتقالات في الاوساط الجهادية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma