البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

essence

« أرامكو » السعودية توقع مذكرة تفاهم مع « سوميد » لزيادة ضخ البترول إلى أوروبا

كشف وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا اليوم الثلاثاء، عن توقيع مذكرة تفاهم بين شركة « أرامكو » السعودية والشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) أثناء زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة، وذلك للتعاون في زيادة ضخ البترول السعودي عبر خط أنابيب سوميد لعملاء الشركة في أوروبا.

ويتوزع هيكل ملكية سوميد على 50% للهيئة المصرية العامة للبترول (حكومية)، وتمتلك السعودية والكويت والإمارات وقطر باقي الشركة، المالكة لخط بطول 320 كيلومتراً من البحر الأحمر (شرق مصر) لميناء سيدي كرير بمحافظة الإسكندرية (شمال).

وأضاف الملا في بيان صحفي، أن هذه المذكرة تنص على دارسة إمكانية استخدام أرامكو لمستودعات سوميد لتخزين البترول السعودي ودراسة إمكانية استخدام مشروعات سوميد الجديدة للتخزين كمركز توزيع لمبيعات أرامكو من البوتاجاز(الغاز المنزلي) في مصر والدول المجاورة وتحويل منطقة سيدي كرير (شمال) كمركز رئيسي لدعم تسويق مبيعات أرامكو من الخام لأوروبا.

ويتم حالياً تنفيذ عدة مشروعات تتضمن بناء عدد من المستودعات في العين السخنة (شرق) لتداول البوتاجاز والمازوت وإنشاء رصيف بحري لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال وناقلات البوتاجاز والمازوت، ستسهم في استكمال البنية الأساسية لنقل وتداول المنتجات البترولية في إطار استراتيجية الوزارة لتأمين إمدادات المنتجات البترولية والغاز الطبيعي والعمل على تحويل مصر لمركز إقليمي محوري للطاقة، بحسب الملا.

وأمس الاثنين، اختتم الملك السعودي زيارته لمصر استغرقت خمسة أيام، وأسفرت عن توقيع عدد من الاتفاقيات الاستثمارية ومذكرات التفاهم، بلغت قيمتها الإجمالية 25 مليار دولار.

الاناضول

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma