البث الحي

الاخبار : متفرقات

شابة-تخترع-بطاقة-ذكية-للتحكم-الالكتروني-في-شبكات-الانارة-العمومية

شابة تخترع بطاقة ذكية للتحكم الالكتروني في شبكات الانارة العمومية

لم تتم بعد سنتها 23 واستطاعت امنة بن علي أن تجلب اليها الانظار بعد أن تم اختيارها   موخرا ضمن أفضل المشاريع المبتكرة في صالون ريادة الاعمال 2016
ورغم أنه لم يمض على تخرجها من المعهد الاعلى للدراسات   التكنولوجية برادس في اختصاص الاعلامية الصناعية سوى سنتان الا   أنها تمكنت من الحصول على براءة الاختراع لبطاقة ذكية تتحكم   في شبكات الانارة العمومية الكترونيا.

مازالت ملامح الطفولة ترتسم على محياها لدرجة أنك لا تخالها قد  تخطت بعد عقدها الثاني  الا أنها مع ذلك صاحبة موسسة تنتصب حاليا   بمحضنة المؤسسات بالمعهد الاعلى للدراسات التكنولوجية برادس   وكلهاعزم وارادة على أن تتجاوز سنها وأن يكون لمشروعها اشعاع   على المستويين الوطني والدولي.

هي مثال حي للنبوغ والتفوق اذ بعد اتمامها لتربصين مهنيين في  احدى المصالح بوزارة التجهيز لم تنتظر امنة علها تظفر بوظيفة بل   اختارت درب الاكتشاف والتعويل على الذات من خلال البحث في فكرة   مشروع تكون مبتكرة وتجمع بين الجودة وقابلية التجسيد.

تقول امنة انها بحثت طويلا الى أن استجمعت عناصر المشروع نظريا   مستأنسة باراء أساتذتها والمشرفين على تكوينها بالمعهد والذين   قاموا بتأطيرها ومتابعة اعمالها وتمكينها من فضاء بمحضنة   الموسسات لتنطلق اثر ذلك في مرحلة جديدة هي كيفية تجسيد مشروعها   على مستوى الواقع.

حلم امنة لم تنتظره طويلا  اذ بعد تصورات واستشارات والقيام   باختبارات واجراء تعديلات انتهت الى استكمال مشروعها وانجاز   بطاقة ذكية للتحكم في شبكات الانارة العمومية.

تقول امنة لتعريف انجازها انها فكرة مستحدثة في المجال فالمشروع   في شكله المبسط عبارة عن ساعة الكترونية للتحكم في الانارة   العمومية تعتمد على اليتي الارسال والتلقي وتوضع في المحولات   وتعتمد على الخصائص الفلكية لتحديد اوقات الشروق والغروب وتمكن   من تنظيم أوقات استعمال الانارة العمومية عبر رسائل نصية ترسلها   على الهاتف للجهة المكلفة بالاشراف على ذلك.

ويمكن بفضل هذه البطاقة الذكية القضاء نهائيا على سوء التصرف  في الانارة العمومية بالانهج والطرقات والساحات العامة وترشيد   استهلاك الطاقة مما يساعد على توفير عائدات كبيرة من استهلاك   البلديات والجماعات المحلية للطاقة  وفق تقدير المخترعة.

ومن خصائص هذه البطاقة الذكية كذلك تنظيم الوقت بطريقة  الكترونية ناجعة بحيث لا يمكن عبر خصائص فنية مدمجة فيها أن تخطى   في تحديد الوقت والساعة على مدار اليوم حتى وان تم اطفاء جهاز   التلقي هذا بالاضافة الى تقديمها معطيات محينه عن وقت اشعال   الانارة وتوقيت اطفائهافي أى منطقة أو حي خاضع في عمله لهذه   المنظومة.

كما تتميز هذه البطاقة بتقنية جديدة تقطع مع الاجهزة التقليدية   المستعملة وتتمثل في استطاعتها تحديد الفوانيس التي لا تعمل   بطريقة الكترونية دون الاضطرار الى اشعال كامل السلسلة للتأكد  من العاملة والتي لا تعمل وذلك من خلال نظام للتراسل الالكتروني   يشتغل طبق الحاجة ويمكن من خلاله معرفة عمل سلسلة أو شبكة انارة  عمومية لمنطقة كاملة أو لاجزاء منها.

وبعد أن تحصلت امنة على براءة الاختراع هاهي تخطو خطواتهاالاولى   في الميدان العملي بعد أن استكملت اجراءات بعث مؤسستها وقد  شرعت في تسويق منتوجها على المستوى المحلي وتأمل أن يتم التعريف   بماحققته على المستويين الوطني والدولي.

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma