البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

Kim-Jong-un-korea_2410596b

بيونغ يانغ تشوش منذ الخميس على انظمة تحديد المواقع في كوريا الجنوبية، بحسب سيول

اتهمت سيول الجمعة بيونغ يانغ بالتشويش عمدا منذ الخميس على انظمة تحديد المواقع في الجنوب بواسطة موجات راديو، متحدثة عن « استفزازات » تضر بالملاحة الجوية والبحرية.

واكدت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان عمليات التشويش على انظمة التموضع العالمية تتم من عدة نقاط من اراضي كوريا الشمالية.

من جهتها اوضحت وزارة العلوم ان 58 طائرة و52 زورقا تأثرت بهذه العمليات لكن من دون ان يلحق ذلك عواقب جدية على الملاحة.

وصرح المتحدث باسم وزارة التوحيد جونغ جون-هي للصحافيين ان « التشويش على انظمة تحديد المواقع استفزاز. وندعو الشمال الى وقف هذه الاعمال الاستفزازية والتصرف بطريقة تساعد على تحسين العلاقات بين الكوريتين ».

وازدادت حدة التوتر بشكل ملحوظ في شبه الجزيرة الكورية بعد رابع تجرية نووية اجرتها كوريا الشمالية في السادس من كانون الثاني/يناير.

وتوجهت العلاقات الى مزيد من التوتر مؤخرا مع اطلاق المناورات العسكرية المشتركة في كوريا الجنوبية بين سيول وواشنطن والتي ترى بيونغ يانغ فيها تهديدا لاراضيها.

وفي 2010 اكدت سيول ان كوريا الشمالية تملك معدات مستوردة من روسيا تسمح بالتشويش على نظام تحديد المواقع في كوريا الجنوبية.

وفي 2012 عندما كانت حدة التوتر مرتفعة في شبه الجزيرة اتهمت سيول كوريا الشمالية ببث اشارات خلال اسبوعين للتشويش على نظام تحديد المواقع ما ارغم مئات الطائرات والسفن الكورية الجنوبية على استخدام اجهزة الملاحة الثانوية حفاظا على سلامتها.

ورفضت بيونغ يانغ هذه الاتهامات.

المصدر: أ ف ب

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma