البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

859

اسرائيل تنتقد مجلس حقوق الانسان لوضعه « قائمة سوداء » لشركات المستوطنات

انتقدت اسرائيل مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة لتبنيه اجراء يدعو الى وضع قاعدة بيانات للشركات « المتورطة في أنشطة » في الضفة الغربية المحتلة.
ووصف سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة داني دانون قاعدة البيانات بأنها « قائمة سوداء » وقال ان مجلس حقوق الانسان يتصرف « بهوس » ضد اسرائيل.
وحصل الاقتراح على موافقة 32 دولة من الدول الاعضاء بالمجلس وعددهم 47 ولم تعترض عليه أي دولة في حين امتنعت 15 دولة معظمها دول أوروبية عن التصويت.
وتأسس مجلس حقوق الانسان قبل عشرة أعوام وتتهمه اسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة بالتحيز ضد اسرائيل. وأصدر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا يصف المجلس بأنه « سيرك معادي لاسرائيل » مضيفا أن المجلس يهاجم الديمقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط ويتجاهل الانتهاكات الصارخة لايران وسوريا وكوريا الشمالية.
وطلب المجلس بتحديث قائمة الشركات سنويا وتقييم حقوق الانسان وانتهاكات القانون الدولي المتعلقة بانتاج المستوطنات من السلع.
وقال نتنياهو ان من السخافة ادانة اسرائيل بدلا من التعامل مع الهجمات التي ينفذها فلسطينيون ضد اسرائيل وتلك التي ينفذها تنظيم الدولة الاسلامية في أوروبا. وتابع
تدعو اسرائيل الحكومات المسؤولة الى عدم تنفيذ قرارات المجلس المنحازة ضد اسرائيل.
وقال دانون ان قرار المجلس يعيد الى الاذهان فترة مظلمة في أوروبا عندما كان يتم استهداف الشركات اليهودية. يجب على كل من أيد قرار اليوم أن يشعر بالخجل.
وعين المجلس أيضا الكندي ستانلي ميشيل لينك محققا جديدا له بشأن وضع حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية في أعقاب استقالة المقرر الخاص مكارم ويبيسونو في يناير كانون الثاني بسبب عدم تعاون اسرائيل معه.

المصدر: رويتر

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma