البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

oil-price-petrole

النفط يسجل أعلى مستوى له في عام 2016

سجلت العقود الآجلة للخام الأمريكي يوم الجمعة 18 مارس أعلى مستوى لها للعام الحالي بسبب تراجع الدولار وإثر الحديث عن اتفاق كبار المنتجين على دعم أسعاره من خلال تخفيض الفائدة.

و ارتفع الخام الأمريكي بمقدار 3 سنتات إلى 40.23 دولار للبرميل، بعد أن صعد إلى 40.55 دولار متجاوزا ذروة الأسبوع الماضي المسجلة يوم الخميس عند 40.36 دولار.

كما ارتفع مزيج « برنت » العالمي بمقدار سنتين ليصل إلى 41.56 دولار للبرميل.

وقال أفتار ساندو مدير عقود السلع الأولية لدى « فيليب فيوتشرز » في سنغافورة: « تحاول السوق أن تأخذ تحركات كبار المنتجين في حساب السعر، عدا عن ذلك فإن 40 دولارا للنفط هو سعر باهظ جدا في ضوء تخمة المعروض بالسوق ».

ويأتي صعود النفط بعدما أعلنت قطر في وقت سابق من الأسبوع الجاري عن اجتماع في الدوحة في الـ 17 أفريل للدول المنتجة للنفط داخل »أوبك » وخارجها في مسعى لفرض استقرار الإنتاج ودعم الأسعار.

وستشارك في الاجتماع 15 دولة يمثل إنتاجها حوالي ثلاثة أرباع العرض العالمي من النفط.

ومن أسباب الارتفاع أيضا اختيار البنك المركزي الأمريكي الانتظار إزاء تطبيع سياسته النقدية. وكان من أثر ذلك إضعاف الدولار ما يعزز سعر برميل الخام الذي يسعّر بالعملة الامريكية « الدولار » لأنه يصبح أكثر جاذبية للمستثمرين.

لكن المحلل « برنار أو »، رأى أن هذا الوضع لن يدوم طويلا مؤكدا أن أساسيات السوق لا تزال ضعيفة مع عرض وفير مقابل طلب ضعيف.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma