البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

24e1f6edbd420637eb164384019334ec

وزراء الخارجية العرب في جلسة غير عادية لتعيين خلف لنبيل العربي

يعقد مجلس الجامعة العربية دورة غير عادية على مستوى وزراء الخارجية، الخميس 10 مارس، بمقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة، لتعيين أمين عام جديد خلفا لنبيل العربي.

ومن المنتظر أن يختار وزراء الخارجية العرب أمينا عاما خلفا للأمين العام الحالي للجامعة العربية نبيل العربي الذي تنتهي فترة ولايته في جوان المقبل.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية، إن الأمانة العامة كانت قد تلقت مذكرة رسمية من مندوب مصر تتضمن طلبا رسميا من القاهرة بعقد اجتماع لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في دورة غير عادية من أجل تعيين أمين عام جديد للجامعة العربية نظرا لتأجيل القمة العربية إلى جوان المقبل في موريتانيا، وإعلان نبيل العربي، الأمين العام الحالي، عدم اعتزامه الترشح لولاية جديدة لمنصب الأمين العام بعد انتهاء ولايته الأولى في 30 جوان 2016.

هذا وتقدمت القاهرة بمذكرة رسمية إلى الأمانة العامة للجامعة بترشيح أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري الأسبق لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية خلفا للدكتور نبيل العربي.

على صعيد متصل، أعلنت 4 دول عربية هي البحرين، والكويت، والجزائر، ليبيا (من بين 22 دولة عربية) حتى الآن، دعمها لترشيح وزير خارجية مصر الأسبق أحمد أبو الغيط، لمنصب أمين عام الجامعة العربية.

وأكد خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني، في وقت متأخر مساء الأربعاء 9 مارس، « تأييد البحرين لأبو الغيط مرشح مصر، لشغل منصب أمين عام الجامعة العربية، خلفا لنبيل العربي ».

كذلك، أعلن نائب وزير خارجية الكويت خالد الجار الله، بحسب الوكالة الرسمية الكويتية، « تأييد بلاده الكامل لمرشح مصر ».

وكانت القاهرة، قد أعلنت في وقت سابق أن الجزائر وليبيا صرحتا بتأييدهما لدعم ترشيح أبو الغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية، عشية اختيار من يشغل المنصب الخميس بالعاصمة المصرية.

وشغل أبو الغيط منصب وزير خارجية مصر منذ عام 2004 وحتى عام 2011 حين أقيل بعد أسابيع من الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، وقبل توليه الخارجية شغل عدة مناصب دبلوماسية مهمة من بينها منصب مندوب مصر لدى الأمم المتحدة.

المصدر روسيا اليوم

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma