البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

استضافت الولايات المتحدة الأمريكية والعراق اجتماعا حضره دبلوماسيون كبار ومسؤولون من الأمم المتحدة لبحث احتمال انهيار سد الموصل في العراق.

العراق : كارثة ذات أبعاد واسعة إذا انهار سد الموصل

استضافت الولايات المتحدة الأمريكية والعراق اجتماعا حضره دبلوماسيون كبار ومسؤولون من الأمم المتحدة لبحث احتمال انهيار سد الموصل في العراق.
وكانت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، سامانثا باور، قد حذرت من كارثة ذات أبعاد واسعة، إذا انهار السد.
ولا يزال سد الموصل يعاني من عيوب بنيوية منذ إنشائه في الثمانينيات. ويتوقع أن تغمر كميات كبيرة من المياه – إذا انهار السد – وادي نهر دجلة الذي يسكنه عدد كبير من السكان.
وضم الاجتماع الذي عقد الأربعاء في مقر الأمم المتحدة، سامانثا باور، ونظيرها العراقي محمد علي الحكيم، وخبراء من سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي، ومسؤولين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، ودبلوماسيين كبارا آخرين.
وذكرت باور في بيان أصدرته البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة أن « الإفادات المقدمة عن سد الموصل اليوم مخيفة. ورغم اتخاذ خطوات مهمة لمواجهة الانهيار المحتمل فلا يزال السد يواجه هذا الخطر. »
وأضافت « هناك احتمال موجود في بعض الأماكن، في حالة حدوث انهيار، لحدوث موجة فيضان بارتفاع يصل إلى 14 مترا يمكن أن تكتسح كل شيء في طريقها .. الناس والسيارات والذخائر التي لم تنفجر والنفايات والمواد الخطرة الأخرى، بل يمكن أن تعرض مراكز سكنية ضخمة للخطر. »
وقالت باور إنه يجب على جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الاستعداد لمحاولة منع ما قد يكون « كارثة إنسانية ذات أبعاد واسعة ».

المصدر بي بي سي

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma