البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

قال وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري إن محادثات السلام الخاصة بسوريا لابد أن تبدأ في موعدها المحدد يوم الاثنين.

كيري لا يستبعد تدخلا بريا في سوريا إذا فشلت الهدنة

قال وزير الخارجية الأمريكي إن المجتمع الدولي لن يقف مكتوف الأيدي في حال لم تلتزم الحكومة السورية بوقف إطلاق النار، مشيرا إلى إمكانية التدخل البري في سوريا.

وحذر كيري خلال مقابلة أجرتها معه قناة « أورينت » الجمعة 12 جانفي 2016 ، حذر الحكومة السورية من أنه في حال عدم التزام الجيش السوري بتنفيذ الهدنة فإن ذلك قد يؤدي إلى تشكيل قوة عسكرية برية للتدخل في سوريا.

وقال كيري إذا لم ينفذ الأسد التزاماته، وإذا لم تدفعه روسيا وإيران لتنفيذها، فإن المجتمع الدولي بدون شك لن يبقى مكتوف الأيدي ويكتفي بمراقبة ذلك.

هذا وقد كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد استبعد في وقت سابق تدخل قوات برية أمريكية في سوريا. أما السعودية والإمارات قفد أعلنتا مؤخرا عن استعدادهما للمشاركة بقوات برية.

وقد تبنت مجموعة دعم سوريا في اجتماعها الأخير بميونيخ الخميس الماضي بيانا ينص على وقف إطلاق النار وحل القضايا الإنسانية وإطلاق العملية السياسية في سوريا وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا.

إلى ذلك نقلت وكالة « فرانس برس » عن الرئيس السوري بشار الأسد قوله إنه سيواصل محاربة الإرهاب أثناء إجراء المحادثات مع المعارضة السورية، وإنه لا يستبعد تدخل السعودية وتركيا بريا في الصراع الدائر في بلاده.

وتعهد الأسد وفق مقتطفات من مقابلة نشرت على الموقع الالكتروني لفرانس برس باستعادة السيطرة على البلاد بالكامل، لكنه قال إن ذلك قد يتطلب « وقتا طويلا ».

المصدر: وكالات

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma