البث الحي

الاخبار : متفرقات

web-developer-job-description

قريبا اطلاق موقع واب لسوق الشغل بالمغرب العربي

 أعلن مدير عام الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل  مصطفى ودر  اليوم الثلاثاء  أنه سيتم قريبا اطلاق موقع  واب  يوفر معلومات عن سوق الشغل في المغرب العربي.

وأوضح مصطفى ودر  في افتتاح ورشة عمل مغاربية  انتظمت بالضاحية الشمالية للعاصمة  حول  اعداد الخطوط المرجعية لاحداث موقع على شبكة الانترنات حول معلومات سوق الشغل بالدول المغاربية   أن الهدف من هذه المبادرة يتمثل  بالاساس  في تجميع المعطيات عن أسواق الشغل المغاربية بما يمكن من تشخيص وضعيتهاويتيح امكانيات أكبر للاستفادة من فرص التشغيل لا للعاطلين عن العمل في تونس فحسب  وانما في المغرب العربي بشكل عام.

وسيكون هذا الموقع  عبارة عن سوق مغاربية مفتوحة تتوفر على فرص تشغيل لشعوب المغرب العربي الكبير  وتيسر وساطة ناجعة بين العرض والطلب في سوق الشغل.

وبين المدير العام أن هذه المنصة الالكترونية موجهة بالاساس لاصحاب المؤسسات والمشغلين  حتى يتم فيها تجميع المعلومات والمعطيات المتعلقة بسوق الشغل في بلدان المغرب العربي وتوحيد مفهوم المهن  بما يمكن من تبادل الخبرات والاختصاصات في جميع الميادين المتوفرة في هذه الدول.

من جهته  أفاد الخبير بالامانة العامة لاتحاد المغرب العربي  محمد المصطفى أحمد  في تصريح اعلامي  أن التفكير في انشاء موقع  واب  مغاربي لسوق الشغل  جاء بناء على توصية صادرة عن الدورة العاشرة للمجلس الوزارى المغاربي للتكوين والتشغيل والشوون الاجتماعية والجالية المغاربية  الذى احتضنت تونس أشغالها في منتصف سبتمبر2013 وذلك تمهيدا لوضع استراتيجية مغاربية لمكافحة البطالة.

وقال الخبير أن احداث هذا الموقع يكتسي  أهمية بالغة   نظرا لما سيوفره من بيانات ومعطيات واحصائيات دقيقة حول سوق الشغل بالمغرب العربي لاصحاب القرار من جهة وللمهتمين بالسوق المغاربية  من جهة أخرى  موكدا أن ذلك سيساعد على وضع الاستراتيجيات والسياسات المتعلقة بمحاربة البطالة وخصوصا في صفوف حاملي الشهائد العليا.

وأفاد المدير بادارة التعاون الدولي والعلاقات الخارجية بوزارة التكوين المهني والتشغيل  نزار عطاء  أن تنظيم هذه الورشة يندرج في اطار الانشطة التي تعهدت بها تونس تجاه اتحاد المغرب العربي بخصوص اعداد الخطوط المرجعية لانشاء موقع  واب  خاص باحصائيات سوق الشغل على مستوى بلدان المغرب العربي.

وبين المسؤول أن هذه الفكرة جاءت انطلاقا من الاستنتاجات التي توصل اليها الخبراء والمتعلقة بغياب مصادر موحدة تضم احصائيات عن معدل السكان النشطين في البلدان المغاربية وموشرات القطاع غير المنظم فيها وعن سوق الشغل عموما  وذلك على المستويين المحلي والمغاربي.

يشار الى أن أشغال الورشة المغاربية التي سجلت مشاركة خبراء في مجال التشغيل من مختلف بلدان المغرب العربي  تتواصل على مدى يومين لوضع خطة العمل التي سيتم اعتمادها في احداث الموقع الالكتروني لسوق الشغل في منطقة المغرب العربي وعرض جملة من الحلول التقنية لانشائه.

اذاعة تطاوين

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma