البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

intérieur

حجز قطع أثرية ولوحات تشكيلية تفوق قيمتها 4 ملايين دينار

تمكنت الادارة الفرعية  للقضايا الاجرامية بالقرجاني أمس الثلاثاء من حجز مجموعة من القطع الأثرية الثمينة التى يعود بعضها الى  العهدين العثمانى والعباسى وعدد من اللوحات التشكيلية  قدرت قيمتها الجملية بأكثر من 4 ملايين دينار.

وانطلق البحث فى هذه القضية حسب ما صرح به رئيس الإدارة الفرعية للقضايا الاجرامية بالقرجاني عبد القادر بن فرحات على اثر ورود معلومات مفادها تعرض أحد  المنازل بمنطقة سيدى بوسعيد الى سرقة لوحات فنية  تشكيلية يعود أغلبها الى الفنان التشكيلى الراحل عمارفرحات.

ووفق خبراء من وزارة الثقافة والمحافظة على التراث  تقدر قيمة اللوحات التشكيلية بمبالغ تتراوح بين 200 الف  دينار و 300 الف دينار حسب تأكيد بن فرحات الذى شدد  على أنها لوحات فنية ثمينة توثق  لأهم المراحل التى عاشتها تونس بعد الاستقلال.

وأضاف المصدر ذاته أن التحريات الامنية أفضت الى حصر  الشبهة فى عدد من الانفار الذين اعترفوا بالتهم المنسوبة  اليهم وأقروا بالتفريط فى جزء من التحف الثمينة لصالح  أشخاص تستهويهم تجارة القطع الاثرية على حد تعبيره.

وسيتم بالتنسيق مع النيابة العمومية والمعهد الوطنى  للتراث ووزارة الثقافة والمحافظة على التراث اعادة بعض المحجوزات الى أصحابها اذا تم اثبات ملكيتها أما فيما  يتعلق بالقطع التراثية القديمة والمتمثلة أساسا فى  الاوانى الفخارية والزخارف وغيرها فستعود الى المعهد الوطني للتراث حسب ما أكده رئيس الادارة الفرعية  للقضايا الاجرامية بالقرجانى.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma