البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

cm_gov 13_01_2016

مجلس الوزراء يصادق على جملة من مشاريع القوانين والاوامر

 صادق مجلس الوزراء المنعقد اليوم الأربعاء بقصر الضيافة بقرطاج تحت أشراف رئيس الحكومة الحبيب الصيد على جملة من مشاريع القوانين والاوامر الحكومية والتسميات فى الوظائف المدنية الى جانب الاستماع الى مجموعة من البيانات حول الوضع العام فى البلاد.

- وأفاد الوزير المكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب والناطق الرسمى باسم الحكومة خالد شوكات فى تصريح اعلامى عقب الاجتماع أن الاشغال استهلت بتوقيع أعضاء الحكومة على ميثاق شرف سيكونون ملزمين بالعمل بموجبه وهو يتضمن مجموعة من الالتزامات والمبادى السياسية والاخلاقية من شأنها تكريس قيم الشفافية والنزاهة والحوكمة الرشيدة والتضامن بين أعضاء الحكومة بما يخدم المشروع الحضارى الوطنى لتونس الجديدة.

- ووافق مجلس الوزراء على اتفاقيتى قرض مع كل من الصندوق السعودي للتنمية قيمته 263 مليون دينار والبنك الاسلامي للتنمية بقرض قيمته 400 مليون دينار.

- وتتعلق الاتفاقيتان بمشروع احداث محطة لتوليد الكهرباء بالمرناقية.

- كما صادق المجلس على اتفاقية النقل الجوي بين الجمهورية التونسية والجمهورية الجزائرية وهى اتفاقية من شأنها فتح افاق واعدة أمام التبادل التجارى والسياحى بين البلدين الى جانب اتفاقية مع دوقية اللكسمبورغ حول تبادل المعلومات لتجنب الازدواج الضريبى ومنع التهرب الجبائى وفق خالد شوكات.

- وبخصوص مشاريع الاوامر الحكومية صادق المجلس على أوامر متعلقة بمشاريع انجاز ادارة جودة واعتماد مخبرى تحاليل بمعهد البحوث البيطرية والسيميات الاحيائية بالمعهد الوطنى لعلوم وتكنولوجيا البحار وأمر حكومى أخر يتعلق بانجاز سد ملاق العلوى بولاية الكاف وهو مشروع يتنزل ضمن خطة الحكومة الشاملة والمتكاملة لتنمية المناطق الواقعة على ضفتى وادى مجردة.

- كما وافق مجلس الوزراء على أمر يتعلق بانجاز المستشفى الجهوى متعدد الاختصاصات بقفصة واخر يتعلق بانجاز المستشفى الجهوى متعدد الاختصاصات بولاية باجة.

- وبين الناطق الرسمى باسم الحكومة أن المشروعين يندرجان ضمن المخططات الحكومية للنهوض بالمناطق الداخلية فى مجال شديد الاهمية وهو قطاع الصحة وكذلك فى اطار الالتزام بتعهدات الحكومة.

- أما فى ما يتعلق بالوضع العام فى البلاد فقد أفاد خالد شوكات بأنه وقع الاستماع الى جملة من بيانين قدمهما وزيرا الدفاع والداخلية فى الغرض أكد على اثرها رئيس الحكومة على ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة خلال هذه الفترة مركزا بالاساس على مزيد التنسيق بين الاجهزة العسكرية والامنية لضمان النجاعة والفعالية.

- وبالنسبة لتقدم انجاز ميزانية التنمية فقد أوضح وزير المالية أن هناك تسجيلا ايجابيا غير مسبوق فى ما يتعلق بنسبة الانجاز والاستهلاك حيث بلغ فى موفى شهر ديسمبر 2015 بالنسبة لنفقات التعهد 87 بالمائة و88 بالمائة بالنسبة للدفع وهو ما لم يحصل فى تونس منذ خمس سنوات حسب المصدر ذاته.

- وفى موضوع متابعة حالة تزويد السوق والتحكم فى الاسعار سجل مجلس الوزراء تقلص نسبة التضخم التى كانت سنة 2014 فى حدود 8ر4 بالمائة بينما بلغت فى موفى 2015 حدود 1،4 بالمائة.
وأكد رئيس الحكومة فى هذا الصدد على متابعة تنفيذ الاجراءات التى وقع اتخاذها والمتعلقة بمنظومة الحليب.

- واوصى بايلاء العناية اللازمة لمشروع صفاقس عاصمة للثقاقة العربية لسنة 2016 داعيا فى هذا الصدد وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث ان تكون أولى زياراتها الميدانية لمدينة صفاقس وتوفير كافة الامكانيات الكفيلة بانجاز هذه التظاهرة الحدث.

- كما شدد الحبيب الصيد على تفعيل الالتزام بالقرار المتعلق بغلق مجمع سياب بصفاقس واتخاذ كافة الاجراءات الضرورية لانجاز ذلك فى اقرب الاجال.

-وأوصى أيضا بعقد مجلس وزارى مضيق خلال الاسبوع القادم للنظر فى الوضعية المتردية للموسسات السجنية فى البلاد واتخاذ الاجراءات الفورية والحاسمة لمعالجة هذه الوضعية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma