البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

تعرض-أطفال-للاستغلال-الجنسى

عدد الاشعارات المسجلة سنويا بشأن تعرض أطفال للاستغلال الجنسي يتضاعف ثلاث مرات من 2010 الى 2014

تضاعف عدد الاشعارات المسجل سنويا  بشأن تعرض أطفال للاستغلال الجنسى ثلاث مرات خلال الفترة ما بين  سنتى 2010 و2014 بمعدل 289 اشعارا سنويا مقابل 101 اشعار قبل  سنة 2010 وفق احصائيات لمرصد الاعلام والتكوين والتوثيق والدراسات  حول حماية حقوق الطفل تقديمها اليوم الاربعاء خلال ندوة صحفية  بتونس.

وتعرض خلال سنة 2014 قرابة 2800 طفل الى العنف أى بواقع طفل  على الف وقع تعنيفه كما تلقى فى سنة 2014 مندوب حماية الطفولة  43 اشعارا بشأن محاولات الاطفال لوضع حد لحياتهم مقابل 53 اشعارا  خلال سنة 2013  وأكدت المديرة العامة للمرصد سارة حطاب بصالح أن هذه الاشعارات  لاتعكس الواقع والحجم الحقيقى لمحالاوت الانتحار فى صفوف فئة  الاطفال التى تمثل نسبة 8ر28 بالمائة من عدد سكان البلاد.

ولاحظت أن تناول ظاهرة الانتحار لدى الاطفال دون الاخذ بعين الاعتبار  المصلحة الفضلى للطفل فيه من الخطورة ما يضاهى التعاطى السلبى  والمخل مع ظاهرة الارهاب معتبرة ان الانتحار ليس مرتبطا باستشراء  الفقر فى ربوع البلاد بقدر ما يرتبط باليأس والفشل المدرسى  وغيرها من الحالات التى تهدد الصحة النفسية للطفل.

وأبرزت فى هذا السياق أهمية ارساء شراكة تامة بين وسائل الاعلام  والمرصد قصد الاسهام فى تصويب التناول الاعلامى لمختلف الظواهر  المتعلقة بالطفولة وتجاوز الاخلالات والتعاطى السلبى معها وتسليط  الضوء على بعض الظواهر الاخرى على غرار العنف والتحرش الجنسى  بما من شأنه تشجيع الاطفال على كسر جدار الصمت حيالها.

ويعتزم المرصد وفقا لما تم تقديمه خلال هذه الندوة الصحفية  تنظيم دورات تكوينية لفائدة الاعلاميين فى مجال حقوق الطفل تهتم  بالمواضيع الحينية ذات الصلة بالطفل ومعاضدة مشروع الخطة  الوطنية للمرافقة التربوية والتعهد النفسى للاطفال وحمايتهم  من وقع الفعل الارهابى التى سيستفيد منها الى حدود جويلية 2016  نحو 5 الاف طفل.

وقد انتظمت فى اطار هذه الخطة التى تبنها وزارة المرأة والاسرة  والطفولة بالتعاون مع مختلف الوزارات المتدخلة ثلاث ملتقيات  تضمنت عديد الانشطة التوعوية والتثقيفية لفائدة الاطفال على أن  يتواصل تنفيذ البرنامج عن طريق نوادى الاطفال المتنقلة فى  الارياف والاحياء.

يذكر أن مرصد الاعلام والتكوين والتوثيق والدراسات حول حماية  حقوق الطفل هو موسسة عمومية تخضع لاشراف وزارة المرأة والاسرة  والطفولة ويعنى برصد واقع الطفولة وتطور أوضاعها ونشر ثقافة  حقوق الطفل لدى الاسر والاطفال والمربين والمنظمات الى جانب  التكوين فى مجالات نشر ثقافة حقوق الطفل وتوثيق المعطيات  المتعلقة بالطفل وطنيا ودوليا.

 

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض