البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

Bekir-Kaya-Mayor-of-Van-678x381

تركيا : اعتقال العشرات من مسؤولي و أعضاء مجالس البلديات من بين الأكراد

اعتقلت السلطات التركية العشرات من مسؤولي وأعضاء مجالس البلديات في المناطق ذات الغالبية الكردية. وتجري السلطات تحقيقات مع أكثر من مئة منهم.

ومن بين تلك المناطق ولايات ديار بكر وماردين وهكاري وباطمان وسعيرت وشرناق، حيث يفرض الجيش التركي نظام حظر التجوال على غالبية مدنها وبلداتها واقضيتها منذ أواخر اكتوبر  الماضي.

وبالتزامن مع ذلك يأتي الحكم الذي أصدرته محكمة تركية مطلع الاسبوع الحالي، على المحامي بكير كايا رئيس بلدية مدينة فان شرقي تركيا، بالسجن 15 عاما، بتهمة الانتماء إلى تنظيم محظور (حزب العمال الكردستاني)

وقد جهت المحكمة للمحامي بكير كايا، الذي يشارك في رئاسة بلدية مدينة فان القريبة من الحدود مع ايران منذ عام 2009، تهما بالتآمر والانتماء إلى « منظمة إرهابية ».

وكانت السلطات التركية قد اعتقلت كايا، واودعته السجن لعشرة أشهر، بين عامي 2012 و2013، وذلك في قضية سابقة تتعلق بحزب العمال الكردستاني في مدينته.

واستندت المحكمة في حكمها على كايا إلى شريط مصور يظهر فيه كايا، وهو يتجول في إحد المواقع حيث تندلع مواجهات بين قوات الأمن التركية ومتظاهرين أكراد، وكان متظاهرون يشعلون النيران في إطارات مطاطية ويلقون بالحجارة على قوات الأمن وهو يقف بينهم.

ويظهر كايا وهو يصرخ على المتظاهرين طالبا منهم عدم السماح بمرور سيارات الدفاع المدني والاطفاء لإخماد الحرائق في المدينة.

وتخوض قوات الامن التركية حربا شرسة مع مسلحي الحزب الكردي الذي يدعو الى حكم ذاتي وانفصال كامل للأكراد عن الحكم التركي.

المصدر بي بي سي

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma