البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

phosphate tunisie

قفصة: انتاج الفسفاط يتضاعف بمرة ونصف في السداسي الثاني من 2015

تضاعف انتاج الفسفاط   التجارى لشركة فسفاط قفصة خلال النصف الثاني من سنة 2015 بنحو   مرة ونصف مقارنة بالسداسي الاول من نفس العام.

وبلغت نسبة الزيادة 145 بالمائة  لتصل الكميات المنتجة الى   مستوى 300ر2 مليون طن خلال النصف الثاني من 2015  مقابل 940   الف طن في السداسي الاولى من نفس السنة  حسب ما صرح به   المسؤول بادارة مراقبة الانتاج في الشركة حافظ بن يحي  .

وتمكنت الشركة الوطنية من تحسين انتاجها بعد فض الاعتصامات   بالرديف وام العرائس والمتلوى والمظيلة.

ويعتبر انتاج النصف الاول من 2015 الاسوء بالنسبة للشركة منذ   سنة 2011  اعتبارا الى ان هذه الكمية تعادل في ظروف الانتاج   العادية مجموع انتاج شهرين من نفس المادة.

ومرت الشركة بصعوبات كبيرة  منذ 2011  وتوقف العمل لفترات  طويلة خلال السنوات الاربع الماضية نتيجة التحركات الاحتجاجية.

وتقلصت النتائج المسجلة بصفة كبيرة اذ لم يتجاوز انتاج   الفسفاط 11 مليون طنا  من 2011 وحتى 2014  في حين قدر نفس   الانتاج لكامل سنة 2010 بحوالي 2ر8 مليون طن.

وأوضح بن يحي أن العودة التدريجية لنسق انتاج الفسفاط   تتجلى كذلك في تحسن معدل الانتاج الشهرى من هذه المادة ليمر   من 156 الف طن في الشهر خلال السداسي الاولى من 2015 الى 383   الف طن في الشهر في النصف الثاني من نفس السنة.

وتوقع المسؤول أن تحافظ فسفاط قفصة على ذات النسق التصاعدى   موضحا  أن نتائج الشركة خلال الفترة القادمة لن تكون أسوء مما   أدركته في السنوات الماضية .

واشار بن يحي أن الشركة ترنو الى انتاج 5ر6 مليون طن من   الفسفاط التجارى في 2016    ويتوقع ان تصل مبيعات الموسسة من الفسفاط التجاري لكامل   سنة 2015 الى ما يربو عن 270ر3 مليون طن من الفسفاط وهي   كميات موجهة تقريبا كلها لمعامل المجمع الكيميائي التونسي   وللشركة التونسية الهندية لانتاج الاسمدة.

 وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

info_radiotunisienne