البث الحي

الاخبار : متفرقات

12391915_1001453519913600_3499314527468895832_n-640x411

جمعيات ثقافية وحقوقية تطالب بإلغاء القانون عدد 52

   دعت مجموعة من الجمعيات الثقافية والحقوقية رئاستي الجمهورية والحكومة  الى الغاء عدد من القوانين التي تتعارض مع دستور الجمهورية الثانية ومبادئ حقوق الانسان  ومن بينها القانون عدد 52 لسنة 1992 المؤرخ في 18 ماي 1992 والمتعلق باستهلاك المواد المخدرة  وفق ما جاء في بيان مشترك.

ومن بين الموقعين على هذا البيان بالخصوص الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة والجامعة التونسية لنوادى السينما وجمعية السينمائيين التونسيين المستقلين وجمعية فني رغما عني  ومنظمة  هيومن رايتس ووتش   ومبادرة السجين 52  التي تتضمن محاميين ونشطاء في المجتمع المدني.

وطالب ممثلو هذه المنظمات والجمعيات في لقاء انتظم مساء الثلاثاء بقاعة الحمراء بالعاصمة  بإلغاء القانون عدد 52داعين مجلس نواب الشعب الى مراجعته في أقرب الاجال  وتقديم مشروع قانون أساسي يتعلق بالوقاية والإحاطة بالمدمنين والإدماج المهني والاجتماعي للسجناء.

كما طالب الموقعون على البيان مجلس نواب الشعب بالتسريع في  احداث محكمة دستورية تضمن احترام علوية الدستور .

وأشار المحامي غازى المرابط الى أن القانون عدد 52 يسلط على مستهلكي المواد المخدرة عقوبة سجنية تترواح بين سنة و5 سنوات  الى جانب خطية تتراوح بين الف دينار و3 ألاف دينار.

وبين المرابط أن 8 ألاف من الشباب الموقوفين في السجون تتعلق بهم تهم استهلاك مواد مخدرة  مضيفا أن  القانون عدد 52 رغم صرامته  أثبت عدم جدواه في الحد من نسبة المستهلكين لهذه المادة   مؤكدا أن عدد السجناء المتعلقة بهم هذه التهم في تزايد مستمر.

وحذر المحامي من امكانية تسبب سجن الشبان بمقتضى القانون عدد 52 في جعلهم عرضة للأفكار المتشددة والانخراط في الشبكات الارهابية بعد خروجهم من السجن.

واعتبرت الفنانة المسرحية ليلى طوبال أن هذا القانون يعد  ذريعة للتضييق على الفنانين وكيل التهم لهم جزافا  وهو محاولة من السلطة السياسية للحد من حرية التعبير والفكر والإبداع  على حد تقديرها.

وتم خلال هذا اللقاء عرض أشرطة سينمائية قصيرة من انتاج الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة  من ضمنها فيلم

على الطريق  للمخرج عدنان المدب وهو مسجون حاليا بتهمة مسك واستهلاك مواد مخدرة  شأنه شأن عدد من الفنانين والسينمائيين الشبان،  كما تابع الحاضرون أيضا فيلما وثائقيا بعنوان  تونس 52  للمخرج مروان بن سعد  ويتطرق فيه صاحبه الى تداعيات القانون عدد 52 على الشباب.

بقية الأخبار

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma