البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

maghreb

تأسيس اتحاد الكتاب المغاربيين وتونس تترأسه وتحتضن مقره

تم بالجزائر العاصمة أول  أمس السبت التوقيع على البيان التأسيسي لاتحاد الكتاب  المغاربيين  وسيتم في شهرفيفرى المقبل تنظيم حفل بتونس  للاعلان عن رئاسة اتحاد الكتاب التونسيين لهذا الاتحاد واقرار المكتب والهياكل المسيرة للاتحاد ونظامه الداخلي.

وتولى توقيع البيان التأسيسي كل من رئيس اتحاد الكتاب التونسيين صلاح الدين لحمادى ورئيس اتحاد الكتاب الجزائريين يوسف شقرة ورئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام.

وجاء في  بيان الجزائر  للاعلان عن تأسيس اتحاد الكتاب المغاربيين بتاريخ 12 ديسمبر 2015 أنه تم الاتفاق على   اقرار القانون الاساسي لهذا الاتحاد  والذى بموجبه ستكون رئاسة الاتحاد بالتناوب فيما بين أعضاء المكتب حسب الترتيب الابجدى للبلدان الاعضاءوذلك  تعزيزا للتاخي والتضامن وانتصارا لمبادى الشفافية والديمقراطية.

وأوضح البيان أن تأسيس اتحاد الكتاب المغاربيين يأتي   بعد سلسلة من المشاورات بين قيادات اتحادات الكتاب في   البلدان المغاربية وتفعيلا لاتفاقية طنجة بتاريخ 10 جانفي   2015.

كما يأتي بعث هذا الهيكل المغاربي وفق موسسيه انطلاقا من الايمان بوحدة الثقافة والمصير ووعيا من  تحادات الكتاب المغاربية براهن التحديات التي تواجه   الانسان والعقل والوجدان.

 وسيعمل هذا الاتحاد على تكاتف الجهود وتنسيق المساعي وتفعيل التواصل بين المثقفين المغاربية وفق نص البيان.

وعلى هامش المشاركة في الجلسة التأسيسية للاتحاد كان   لرئيس اتحاد الكتاب التونسيين صلاح الدين لحمادى لقاء مع وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي الذى عبر   بالمناسبة عن دعمه لاتحاد الكتاب المغاربيين ووعد   باستضافة أول نشاط له يوم 16 أفريل 2016 بمدينة قسنطينة الجزائرية بمناسبة اختتام فعاليات قسنطينة عاصمة  للثقافة العربية.

 كما بحث الجانبان خلال هذا اللقاء الذى حضره رئيس اتحاد   الكتاب الجزائريين يوسف شقرة  تفاصيل الشروع في تنفيذ برنامج التنشيط الثقافي المشترك للمناطق الحدودية بين   تونس والجزائر.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma