البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

essid

الحبيب الصيد : الرؤى متوافقة تجاه عدد من القضايا الاقليمية والدولية

أكد   رئيس الحكومة  الحبيب  الصيد  خلال موتمر صحفي  الخميس   بالدوحة  بحضور عدد من ممثلي وسائل الاعلام القطرية  على   توافق الرؤى وتطابق وجهات النظر التونسية القطرية تجاه   عدد من القضايا الاقليمية والدولية.

وأوضح في هذا الصدد أن تونس حريصة على بذل كل جهودها لايجاد   حل نهائي للازمة الليبية  بالاضافة الى ما اتفق عليه البلدان   من ضرورة أن يكون الحل سياسيا بخصوص الازمة السورية والوضع  في اليمن.

واعتبر الصيد أن زيارته للدوحة خلال اليومين الماضيين  أتت   في اطار تمتين العلاقات الثنائية في المجالات السياسية   والامنية والاقتصادية والثقافية  موضحا أن اجتماع اللجنة   العليا المشتركة التونسية توج بتوقيع 12 اتفاقية في عديد   المجالات  لدعم التعاون بين البلدين.

وبشأن التعاون في المجال الامني  أشار الحبيب الصيد الى  وجود اتفاق بين وزارتي الداخلية في البلدين يتم بموجبه   تطوير وسائل الاتصال بوزارة الداخلية التونسية وامكاناتها  في مجال محاربة الارهاب قصد اجتثاث هذه الافة.

وعن العلاقات الاقتصادية  لفت رئيس الحكومة  الى أن قطر تعد   المستثمر الثاني عالميا في تونس  بحجم استثمارات بلغ 1ر2   مليار دينار  أى ما يعادل مليار دولار عام 2014  وقال أيضا ان المبادلات التجارية بين البلدين قد بلغت 40   مليون دينار تونسي خلال الاشهر التسعة الاولى من العام 2015  وأبدى الصيد  في هذا السياق  استعداد تونس لتقديم كافة   التسهيلات  لاستقطاب المزيد من الاستثمارات القطرية  واصفا   اللقاء الذى جمعه بنائب رئيس رابطة رجال العمال القطريين   ب الايجابي   في ظل اهتمام القطاع الحكومي القطرى بالاستثمار   في تونس في مجالات مختلفة  مثل السكن والسياحة ودعم قطاعات   توفر فرص عمل للشباب التونسي.

كما تحدث الحبيب الصيد خلال هذا اللقاء الاعلامي عن المخطط   الخماسي المقبل للتنمية  2016 -2020   والذى أكد أنه يمنح   الاولوية لتشجيع استثمارات القطاع الخاص بنسبة 65 بالمائة   مقابل 35 بالمائة للقطاع الحكومي.

وذكر أيضا بمساهمة دولة قطر في المشاريع السكنية في تونس   ضمن مشروع دولي يعتزم في نطاقه بناء 30 الف وحدة سكنية    موجهة الى مناطق تعاني أزمة سكن  حيث انطلق بعد في تسليم   نسبة من المساكن التي انشئت بتمويل قطري.

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma