البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

zgougou-2015

وزارة التجارة : أسعار مادة الزقوقو تتراوح بين 14 و15 د للكلغ

اكدت وزارة التجارة أن مادة الصنوبر الحلبي الزقوقو متوفرة وبكميات هامة فى تونس داعية الى عدم اللهفة على اقتنائها لا سيما وان الانتاج السنوي والمخزونات تفي بالحاجيات الوطنية.

ويقبل التونسيون على اقتناء مادة الصنوبر الحلبي بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف الذى يوافق هذا العام يوم 23 ديسمبر 2015 وذلك لطهي عصيدة الزقوقو هذا التقليد الخاص بتونس.وأفادت المديرة العامة للتجارة الداخلية بوزارة التجارة فاتن بلهادي اليوم الثلاثاء فى تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء بأن تقديرات الانتاج لهذا العام من مادة الصنوبر الحلبي تبلغ 603 أطنان مقابل 792 طنا فى الموسم الفارط.
كما تبلغ المخزونات منذ الموسم المنقضي 180 طنا الى جانب جنى حوالي 80 طنا من هذه المادة خلال شهر نوفمبر فقط موضحة أن جنيها يكون عادة بين نوفمبر وافريل من كل عام.

وذكرت أن الحاجيات الوطنية السنوية من الصنوبر الحلبى الذى يعد منتوجا غابيا ب 300 طنا منها حوالي 200 طنا يتم استهلاكها فى فترة المولد النبوي الشريف.

وبالنسبة الى الاسعار قالت بلهادي انها تتراوح حاليا على مستوى التفصيل بين 14 و15 دينارا للكلغ الواحد مشيرة الى أن المنتوج بدا عرضه فى عدة أسواق فى تونس.

أما بخصوص الفواكه الجافة فقد بينت المسؤولة انه تم منذ يوم 25 نوفمبر الماضى تحديد هوامش الربح لثلاثة أنواع من الفواكه لمدة 30 يوما وهى اللوز والفستق

والبوفريوة بعد ملاحظة ارتفاع أسعارها مقارنة بالموسم المنقضي.

وبالنسبة الى اللوز فقد تم تحديد هامش الربح الاقصى ب 450 مليم/كلغ على مستوى الجملة و1200 مليم/كلغ على مستوى التفصيل.

وفى ما يهم البوفريوة فقد تم تحديد هامش الربح الاقصى ب 600 مليم/كلغ على مستوى الجملة و2000 مليم/كلغ على مستوى التفصيل.

أما الفستق فقد تم تحديد هامش الربح الاقصى ب 1100 مليم/كلغ على مستوى الجملة و 2300 مليم/كلغ على مستوى التفصيل.

كما تم اقرار تخفيضات فى المعاليم الديوانية لهذه الاصناف من الفواكه بنسبة 10 بالمائة عند التوريد.

وأشارت فاتن بلهاي الى أن الكميات المتوفرة من الفواكه الجافة وصلت الى 1500 طنا الى موفى شهر أكتوبر من السنة الجارية.

وفى ما يتعلق بالجانب الرقابى أوضحت المديرة العامة للتجارة الداخلية انه تم الشروع فى تنظيم حملات وطنية فى مختلف الجهات لمراقبة الفواكه الجافة والصنوبر الحلبى بداية من مسالك التوزيع الى الأسواق.

وأسفرت هاته الحملات التى نفذتها ادارة الجودة وحماية المستهلك عن رفع 60 عينة من الصنوبر الحلبى والفواكه الجافة لإجراء التحاليل. وتم على اثرها حجز 41.5 طنا من الفواكه الجافة غير صالحة للاستعمال.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma