البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

fance

فرنسا: فتح مراكز الاقتراع لانتخابات المناطق

فتحت مراكز الاقتراع ابوابها في فرنسا اليوم الاحد للدورة الأولى انتخابات المناطق في اجواء من التوتر بعد اعتداءات باريس، في اقتراع قد يحقق فيه اليمين المتطرف نجاحا تاريخيا.

ودعي 44,6 مليون ناخب الى اختيار اعضاء المجالس الجديدة لمناطقهم في فرنسا التي ما زالت تحت صدمة اسوأ اعتداءات شهدتها اسفرت عن مقتل 130 شخصا وجرح مئات آخرين.

ويستمر التصويت حتى الساعة 17,00 بتوقيت غرينتش في معظم المدن، لكن الناخبين يمكنهم الادلاء باصواتهم حتى الساعة 19,00 في المدن الكبيرة.

وبعد ثلاثة اسابيع على هذه الاعتداءات، يجري الاقتراع وسط اجراءات امنية مشددة حول مراكز التصويت خصوصا في العاصمة.

وبعد اختراقات كبيرة حققها في الانتخابات البلدية ثم الاوروبية، يبدو حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف قادرا على الفوز في منطقتين او ثلاث مناطق من اصل 13 منطقة في المجموع وهو امر غير مسبوق في البلاد.

الا ان الغموض يلف النتائج على المستوى الوطني اذ ان استطلاعات الرأي تشير الى تعادل « الجمهوريون » بقيادة نيكولا ساركوزي والجبهة الوطنية (بين 27 و30 بالمئة من نوايا التصويت) بينما سيحصل الحزب الاشتراكي على ما بين 22 و23 بالمئة من الاصوات.

يضاف الى ذلك نسبة الامتناع التي يتوقع ان تكون حوالى خمسين بالمئة كما جرت العادة لهذا النوع من الانتخابات. وكانت نسبة الامتناع عن التصويت في الدورة الاولى من هذا الاقتراع في 2010 بلغت 53,6 بالمئة من الاصوات.

ويجري التصويتا للمرة الاولى في اطار المناطق ال13 الكبرى التي نجمت عن اصلاح في المناطق، واربع اخرى ما وراء البحار (غوادلوب ولاريونيون وغويانا والمارتينيك).

وهذه الانتخابات هي الاخيرة المقررة في فرنسا قبل الاقتراع الرئاسي الذي سيجرى في 2017 وتشير استطلاعات الرأي الى تقدم مارين لوبن في الدورة الاولى منه.

المصدر: أ ف ب

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma