البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

yassine ibrahim

ياسين ابراهيم : تونس تتوقع معدل نمو في حدود 5 بالمائة في السنوات الخمس المقبلة

يتوقع مخطط تونس للخماسية    2016/2020   تحقيق معدل نمو في حدود 5 بالمائة خلال السنوات الخمس   المقبلة مقابل 5ر1 بالمائة  سنويا  خلال الفترة 2011/2015  حسب ما   اكده وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي  ياسين ابراهيم.

ورسمت الخطوط الكبرى لمخطط تونس التنموى  جملة من الاصلاحات الجريئة   مع استعادة تدريجية للنشاط الاقتصادى من اجل نمو متواصل مع تراجع   ملموس  لمعدل البطالة   استنادا الى توضيحات الوزير في تدخله    الخميس بتونس  ابان افتتاح اشغال الدورة الثانية للمنتدى   الاقتصادي التونسي الالماني  الملتئم حول موضوع  المانيا وتونس من   اجل تعاون اقتصادى ناجح .

وقال ابراهيم  ان المانيا  الشريك المميز لتونس  ستكون جزءا   فاعلا في هذا التمشي الذى من شانه ان يشجع شركاء البلاد ويدعم تنوع   التعاون مع تونس.

واضاف ان الحكومة تنتظر في اطار هذا التمشي  تسجيل عودة تدريجية   للاستثمار ليرتقي معدل الاستثمار من 5ر18 بالمائة من الناتج الداخلي   الخام  سنة 2015  الى 25 بالمائة  سنة 2020  ذلك ان تنمية الاستثمار   شرط لا محيد عنه لانتعاشة الاقتصاد الوطني.

وقال ان الهدف المنشود  يتمثل في الوصول الى حجم استثمار جملي في   حدود 125 مليار دينار للفترة 2016/2020 منها 45 مليار دينار   بالنسبة للاستثمارات العمومية و62 مليار دينار للاستثمارات الخاصة   المحلية و18 مليار دينار للاستثمارات المباشرة الاجنبية.

وفي ما يهم تقليص معدل البطالة  اشار  ابراهيم  الى ان هذا   المعدل يجب ان يستقر في حدود 11 بالمائة  سنة 2020  مقابل 2ر15   بالمائة  حاليا  مبينا  في ذات الصدد  عزم الحكومة على رفع الدخل   الفردى الى 400 12 دينار مقابل 283 8 دينار  في الوقت الراهن.

واوضح الوزير ان تحقيق ذلك  يتطلب التحكم في التوازنات المالية   عبر التقليص من العجز الجارى الى 8ر6 بالمائة من الناتج الداخلي   الخام مقابل 5ر8 بالمائة في سنة 2015  مع التحكم في التضخم حتى لا   يتجاوز 6ر3 بالمائة سنة 2020 مقابل 4ر5 بالمائة  منتظرة سنة 2015

واكد ابراهيم اهمية التحسين الفعلي لمناخ الاعمال والتقدم في تنفيذ    الاصلاحات الكبرى لا سيما تلك المتصلة بتعصير الادارة ومراجعة نظام   الصفقات العمومية واصدار المجلة الجديدة للاستثمار واعتماد سياسة   طوعية لدفع الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص.

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma