البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

12339271_1693175260961796_6432927792947564023_o

المصادقة على ميزانية وزارة الشباب والرياضة لسنة 2016

صادق مجلس نواب الشعب في جلسة  عامة مساء اليوم الخميس على ميزانية وزارة الشباب والرياضة  لسنة 2016 والمقدرة ب5550904 مليون دينار  مقابل 5010722 مليون  دينار سنة 2015  أى بزيادة قاربت 1008 بالمائة.  وقدرت نفقات التصرف ب4540280 مليون دينار في حين بلغت نفقات  التنمية ب810624 مليون دينار وصناديق الخزينة ب20 مليون دينار.

وقد حظيت ميزانية وزارة الشباب والرياضة بموافقة 131 نائبا  واحتفاظ 14 نائبا باصواتهم ومعارضة نائب واحد.

وفي رده على تدخلات نواب الشعب اوضح ماهر بن ضياء وزير الشباب   والرياضة ان تساولات النواب تترجم الاهمية الاستثنائية التي   يحتلها قطاع الشباب في المجتمع التونسي والتقت حول معالم تشخيص   الوضعية الراهنة لهذه الشريحة التي تعتبر صعبة نتيجة تراكمات   جمة لسنوات طويلة.

واضاف  لقد وضعت الوزارة تصورا ومنهجية لمعالجة الشان الشبابي   تقوم على جملة من البرامج التي تستند على الوثيقة التوجيهية   للخماسية القادمة  افق 2020  وعلى مخطط التنمية للجهات في ظل   وضع اقتصادى صعب يتسم بمحدودية الامكانيات ويحتم حسن التصرف وفق   حوكمة رشيدة وشفافية تامة واحكام التعامل مع المال العام طبقا   لمبادى الجمهورية الثانية.

كما اشار عضو الحكومة الى  ان سلطة الاشراف اختارت الاتصال   المباشر بالشباب في كل الجهات ومع مختلف المشارب سواء شباب   الاحزاب السياسية او المجتمع المدني والمعطلين عن العمل من خلال   اطلاق برنامج الحوار المجتمعي مع الشباب من اجل الانصات الى   مشاغله وتمكينه من اليات القيادة .

وتابع  ان الوزارة تسعى خلال الفترة القادمة الى تنفيذ مشروع   بعنوان  الشباب حماة الحمى والشباب ضد الارهاب  والذى يشتمل على   جملة من التظاهرات والقوافل ستجوب كافة الولايات بهدف الاستماع   لمشاغل هذه الفئة وبالتالي ايجاد حلول نابعة منها مع تكوين   2000 شاب كسفراء ليكونوا فاعلين في المشهد الشبابي العام في   اطار شراكة فاعلة بين جميع الاطراف المتدخلة .

واوضح الوزير انه تم  احداث بطاقة شاب التي ادرجتها الوزارة   ضمن برنامج اولوياتها الخمس وهي تتضمن عديد الامتيازات الموجهة   للشباب في مختلف المجالات بالتعاون مع عدد من الوزارت ذات   العلاقة كالنقل والثقافة .

ولاحظ في هذا السياق انه تم تقديم مشروع امر الى الحكومة بخصوص   بطاقة شاب وينتظر ان يقع اصداره في اقرب الاوقات وهو يتضمن   قاعدة بيانات واسعة وسيمثل اداة تواصل هامة مع الشباب الذى حظي   موخرا بدعم قيمته 5 مليون دينار كاجراءات سريعة وعاجلة اذن بها   رئيس الحكومة على ان يقع تقديم تصور للاجراءات الملموسة التي   ستستفيد منها هذه الفئة في الايام القليلة القادمة بعد عرضها   على مجلس وزارى .

واضاف ماهر بن ضياء ان 53 الف شابا من الشرائح الاجتماعية   الضعيفة والمناطق ذات الكثافة السكنية العالية استفادوا من   برنامج المصائف هذه السنة والذى كان ثريا بالانشطة وتضمن عديد   الابواب.

وحول واقع دور الشباب قال الوزير ان  وضعية هذه الموسسات ليست   كارثية وقد تم تجهيزها بالمرافق الضرورية وتحتوى اغلبها على   شاشات تلفزة ومجموعة من الالعاب المتنوعة كما ان بعضها يضم ملاعب   معشبة والوزارة ساعية مع ذلك الى تدارك النقائص الاخرى واعادة   تاهيل البعض من هذه الفضاءات لاسيما بالنسبة لدور الشباب التي   تضررت من اعمال الحرق واتلاف معداتها خلال الثورة وستكون سنة   2016 سنة استكمال البرامج الموجهة للشباب واتمام المشاريع   المعطلة.

واكد الوزير ان سلطة الاشراف حريصة على  دعم دور الشباب على   مستوى العنصر البشرى رغم الضغوطات الموجودة في هذا الباب    باعتبار ان 72 بالمائة من ميزانية الوزارة موجهة للتاجير  مع   ايلاء عناية خاصة بنوادى الشباب الريفية والتي تضطلع بدور كبير   في مناطق معزولة تعد الواجهة الامامية للتصدى للارهاب وقد تم   تخصيص مليون و300 الف دينار لتحويل 22 ناديا ريفيا الى دور   شباب وتسعى الوزارة الى مواصلة هذا البرنامج رغم المشاكل   العقارية التي تعاني منها هذه النوادي .

وفي مجال الرياضة اوضح عضو الحكومة ان  الوزارة تسعى الى حل   الاشكاليات القائمة سواء بالنسبة للرياضة كاداة تنمية وكنشاط   موجه للجميع من خلال العمل على تحسين نسبة تعاطي التونسي   للرياضة  3 بالمائة فقط يمارسون الرياضة الان  او الرياضة   التنافسية باتباع سياسة عقود البرامج والاهداف مع الجامعات   الرياضية وابطال النخبة العالية الذين استفادوا 2 مليون دينار   للاعداد الاولمبي وذلك في اطار تاسيس علاقة تكامل بين سلطة الاشراف   والهياكل الرياضية واللجنة الوطنية الاولمبية .

واشار الوزير الى انه تم تخصيص 57 مليون دينار لفائدة الجمعيات   والجامعات الرياضية قائلا ان  التمويل العمومي للجمعيات   الرياضية يجب ان يخضع الى التمييز الايجابي وذلك من خلال الاخذ   بعين الاعتبار جملة من المعايير كعدد المجازين والاهتمام باصناف   الشبان والرياضات الفردية والنسائية ونسعى في اطار اعادة النظر   في التشريع الرياضي الى سن قانون طلائعي يمكن بعض الجمعيات من   التمويل الخاص في اطار شركات تجارية وهو قانون تحت الدرس   وسيقع عرضه على الاستشارة قبل تقديمه لمجلس الوزراء ثم تمريره   لمجلس نواب الشعب بما من شانه ان يمنح الجمعيات الهاوية اولوية   الاستفادة من التمويل العمومي .

وعلى مستوى العناية بالمنشات الرياضية اوضح بن ضياء ان  فكرة   انشاء ديوان خاص بهذه الفضاءات كانت محل انتقادات ويجرى الان   النظر في الصيغ الكفيلة للعناية بها خاصة وان عديد المنشات   تعود بالنظر الى البلديات لذلك نعمل على ايجاد اليات مثلى لهذا   الملف رغم اننا قمنا بصيانة قاعة رادس التى احتضنت بطولة امم   افريقيا الاخيرة لكرة السلة واستكمال عديد المشاريع على غرار   قاعة بلطة بوعوان ببوسالم ومسبح في توزر واخر في سوسة.

واكد ان الوزارة احصت 5807 عاطلا عن العمل من ذوى اصحاب   الشهادات في مجالات الاختصاص وقامت بمجهودات كبيرة على مستوى   الانتدابات في السنوات الثلاث الاخيرة وهي الان بصدد النظر في   انتداب خريجي سنة 2010 عن طريق لجنة مختصة الا ان الضغوطات   المالية في باب التاجير تملي علينا ايجاد حلول تشغيلية اخرى   سواء في باب التعاون مع الهياكل الرياضية او دفع التعاون الفني   مع وعينا الشديد بان هناك نقص في العنصر البشرى لتدريس مادة   التربية البدنية في مختلف مستويات التعليم .

وحول ملف الشركة التونسية لسياحة الشباب قال الوزير ان  هذه   الموسسة تابعة لاملاك التجمع المنحل وهناك سعي من سلطة الاشراف   للابقاء عليها كمرفق عمومي نظرا للخدمات التي تقدمها للشباب   المنتمي للفئات الاجتماعية الضعيقة وقد تولت شركة النهوض   بالرياضة ضخ حوالي 8 مليون دينار لتسوية وضعية بعض دائنيها   وسيقع اتخاذ قرار في شانها في مجلس وزارى مرتقب .

وختم بن ضياء قائلا ان  وزارة الشباب والرياضة تعمل في انسجام   تام مع وزارة التربية وهناك عدد من المذكرات والمناشير   المشتركة وسعي لتكوين الجمعيات الرياضية داخل المنظومة   التربوية حيث وفرت الوزارة ما يقارب على 204 مليون دينار   للتجهيزات الرياضية داخل الموسسات التربوية واعادة تنظيم   المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية .

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma