البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

أجمع أعضاء لجنة الإصلاح الإداري و الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام بمجلس نواب الشعب، على ضرورة التسريع في الإجراءات القانونية لتسهيل عملية التفويت في الأملاك المصادرة.

المصادقة على ميزانية مجلس نواب الشعب لسنة 2016

صادق مجلس نواب الشعب  مساء الجمعة على مشروع ميزانيته للعام 2016  وصوت 113 نائبا على الميزانية الجديدة في حين تحفظ 5 نواب عليها دون تسجيل أى اعتراض.

ويقدر الحجم الميزانية الجديدة وفق ما ذكره المقرر المساعد للجنة المالية والتخطيط والتنمية  الهادى بن ابراهم  ب  32 فاصل 900 مليون دينار. وشهدت هذه الميزانية ترفيعا بحوالي 44 في المائة  أى بحجم مقدر ب  10 فاصل 117 مليون دينار. وتوزعت الميزانية بين نفقات تصرف في حدود 30 فاصل 812 مليون دينار ونفقات للتنمية في حدود 2 فاصل 88 مليون دينار.

واعتبر النائب مهدى بن غربية  مساعد رئيس البرلمان المكلف بشcون النواب  في رده على مجمل المداخلات أن هذه الميزانية لا تعكس قطعا ميزانية مجلس برلماني يمثل السلطة الاولى في البلاد ويسن القوانين ويراقب الحكومة .

وأضاف  كنا نأمل أن تكون الزيادة التي تمت برمجتها لميزانية مجلسنا أكثر من 44 في المائة لكننا قدرنا الصعوبات التي تمر بها البلاد ونحن نعتبرها خطوة اولى في انتظار صدور القانون الخاص بتجسيد الاستقلالية المالية والإدارية للبرلمان وفق مقتضيات الفصل52 من الدستور .

 من جهة اخرى قال بن غربية انه سيتم تخصيص موارد بنحو 1 مليون دينار للمستشارين البرلمانيين الذين سيتم وضعهم على ذمة النواب بمعدل مستشار لكل 5 نواب و3 مستشارين لكل كتلة برلمانية.

وشدد مساعد رئيس البرلمان على ضرورة تنقيح النظام الداخلي للمجلس قصد ايجاد أدوات رقابية اخرى لمراقبة السلطة التشريعية. وأجمعت مداخلات 5 نواب يمثلون الكتل البرلمانية والنواب غير المنتمين  على ضعف ومحدودية حجم الميزانية التي تم رصدها للبرلمان لسنة 2016  اذ وصفها النائب حسونة الناصفي  نداء تونس بالمحتشمة جدا. أما النائبة ريم محجوب افاق تونس  فقالت انها ميزانية لا تمثل سوى صفر فاصل 11 من الميزانية العامة للبلاد وهي تمثل فقط نصف الميزانية التي تم رصدها لإحدى الهيئات الدستورية المستقلة وهي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. ودعت محجوب أيضا الى احداث سلك خاص بالوظيفة العمومية البرلمانية ومراجعة عمل اللجان ووضع مزيد من الخبراء على ذمة ممثلي الشعب.

وشدد النائب نزار عمامي  الجبهة الشعبية  على ضرورة ان تحترم السلطة التنفيذية دور المجلس النيابي وتمكنه من ضروريات العمل في حين دعا ممثل النواب غير المنتمين  رضا الدلاعي  المجلس على القيام بدوره الرقابي  قائلا  البرلمان يعيش على مناخات الماضي في علاقته بالحكومة التي لا يلتزم أعضاؤها بالحضور دوريا أمام البرلمان   ودعا الى احكام البرمجة على مستوى اشغال اللجان البرلمانية. وتطرق النواب ايضا الى المسائل المتعلقة بالديبلوماسية والإعلام البرلمانيين.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma