البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

&MaxW=640&imageVersion=default&AR-151129690

كيري في ابو ظبي لبحث تحالف للمعارضة السورية

وصل وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى أبوظبي للقاء مسؤولين إماراتيين وسعوديين لبحث سبل بناء تحالف للمعارضة السورية يقود محادثات السلام مع ممثلي حكومة دمشق.

ومن المقرر أن يلتقي كيري الاثنين مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية السعودي، عادل الجبير.

ويبحث كيري سبل جمع فصائل المعارضة السورية في مؤتمر تستضيفه السعودية الشهر المقبل.

ويقود الوزير الأمريكي الجهود الدولية لإنهاء الصراع في سوريا الذي ما يزال مندلعا منذ أربع سنوات، بعقد اجتماع بين ممثلي المعارضة والحكومة.

وحددت القوى الكبرى التي تهتم بالصراع أول جانفي الثاني لبدء المحادثات بين الجانبين، ووقف إطلاق النار، ولكنها لم تحدد بعد من هم المشاركون فيها.

وكانت السعودية، وإيران، وتركيا، وأعضاء مجلس الأمن الدولي الدائمون: الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا، والصين، قد التقوا أوائل هذا الشهر في فيينا حيث اتفقوا على خطة لبدء محادثات رسمية بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة السورية.

وقد تولت السعودية، التي تدعم بعض قوات المعارضة السورية النشطة في أرض المعارك، مسؤولية تجميع فصائل المعارضة المتنافرة الموجودة في المنفى، والجماعات المسلحة والأحزاب الإسلامية.

وليس من بين تلك الجماعات تنظيم « الدولة الإسلامية »، ولا جبهة النصرة الموالية لتنظيم القاعدة. لكن قد يشارك في الاجتماع حليف جبهة النصرة القوي، وهو أحرار الشام.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma