البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

huile-olive-tunisie

وزير الفلاحة: توجد بوادر ايجابية لتصدير زيت الزيتون خلال الموسم الجديد

اكد وزير الفلاحة   والموارد المائية والصيد البحري  سعد الصديق  وجود بوادر   ايجابية وافاق ممتازة  للتصدير بالرغم من تراجع الانتاج   الوطني لزيت الزيتون خلال الموسم الجديد.

واشار  الثلاثاء بسيدى بوزيد  خلال اشرافه على افتتاح موسم   جني الزيتون  ان وزارته قد اتخذت العديد من الاجراءات لضمان   حد ادنى من الانتاج  مشيرا الى البرنامج الخاص بغراسة 5 ملايين   شجرة زيتون بولايات الشمال وتحديث اشجار الزيتون بعدد من   الولايات الاخرى.

كما اكد برمجة العديد من المشاريع الاخرى لشحن المائدة   المائية في كل المناطق وضمان ديمومة المناطق الفلاحية.

واطلع وزير الفلاحة  خلال زيارته الى الجهة  على عدد من   المشاريع الخاصة بالتزويد  بالماء الصالح للشراب بمعتمديات   اولاد حفوز وسيدى بوزيد الشرقية والرقاب.

وتعرف الوزير على معطيات حول مشروع تزويد منطقة   الشوايحية من معتمدية سيدى بوزيد الشرقية  بمياه الشرب  الذي   يستهدف 358 عائلة بكلفة 1ر1 مليون دينار وكذلك تزويد منطقة   الشواشنية من معتمدية اولاد حفوز  لفائدة 2560 منتفعا بكلفة  5ر1 مليون دينار ومنطقة القلتة المالحة من معتمدية الرقاب   لفائدة 1700 شخص بكلفة 840ر2 مليون دينار.

وتولى الوزير تدشين المقر الجديد للادارة الجهوية للديوان   الوطني للزيت بمعتمدية سيدى بوزيد الشرقية اين انعقد مجلس   ادارة الديوان الوطني للزيت.

وتحول الوزير كذلك الى ضيعة لانتاج السبيريلينا  طحالب    بشركة بيوقطرانة بمنطقة قطرانة من سيدى بوزيد الشرقية.

ويختص   المشروع الذى بلغت كلفته 800 الف دينار  في تربية الاحياء   المائية من صنف الطحالب الدقيقة وانتاج السكر الطبيعي الموجه   للتصدير.

وتمكن المشروع  الوحيد من نوعه في العالم العربي  من انتاج   2ر3 طن من طحالب السبيرولينا سنة 2014 محققا رقم معاملات في   حدود 910 الاف دينار مع العلم ان المشروع يوفر 16 موطن شغل.

ويتوقع المشرفون على المشروع ان يصل حجم الانتاج خلال   السنوات القادمة 13 طنا سنويا.

 

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma