البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

وزير-التعليم-العالي-640x325

وزير التعليم العالي : قريبا اطلاق مشروع الجامعة التونسية الالمانية بكلفة تقدر ب200 مليار

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي شهاب بودن أنه من المنتظر أن تستقبل الجامعة التونسية الالمانية قرابة 3 الاف طالب.

وأضاف الوزير في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء مساء الخميس على هامش الزيارة الرسمية لرئيس الحكومة الحبيب الصيد لالمانيا ان كلفة هذا المشروع تقدر ب200 مليون دينار.واوضح ان لجنة من الخبراء تنكب حاليا على دراسة الطرق العملية لاطلاق هذا المشروع في اقرب الاجال مبرزا عزم المسوولين التونسيين والالمانيين على بعث هذه الجامعة.

وسيمكن هذا المشروع بحسب بودن من ادخال نموذج جديد للتعليم العالي في تونس وهو نموذج جمهورية المانيا الفدرالية الذى يرتكز اساسا على البحث التطبيقي وتقريب الجامعة من المحيط الاقتصادى والاجتماعي. كما سيتيح المشروع لعدد كبير من الطلبة التونسيين الذين يطمحون في اتمام دراستهم بالمانيا التمتع بنفس التكوين مع البقاء ببلدهم وبمحيطهم.

وبين بودن ان احداث جامعة تونسية المانية بتونس سيسهم في تشجيع المستثمرين الالمان الذى يفضلون انتداب خريجي التعليم العالي الالماني مشيرا الى أن طلبة الدكتوراه وحاملي شهادات التعليم العالي المعطلين عن العمل بامكانهم الاندماج في مراكز البحوث التطبيقية التابعة للجامعة والاسهام في احداث مشاريع مجددة.

ولاحظ الوزير أن احداث الجامعة التونسية الالمانية يتطلب عدة مراحل تمر أولا بالشروع في تدريس علوم الهندسة والعلوم الاساسية قبل المرور الى علوم التصرف ثم مختلف الاختصاصات العلمية بشكل عام وذلك وفقا لمنظومة أمد .

اذاعة تطاوين

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض