البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

angela-merkel

ميركل تحذر من نزاع بين دول البلقان بسبب ازمة الهجرة

حذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل من اشتباكات مسلحة محتملة بين دول البلقان التي يعبرها غالبية اللاجئين، في حال اغلقت المانيا حدودها مع النمسا.
ونقلت وسائل اعلام المانية الثلاثاء عن ميركل قولها خلال تجمع للاتحاد المسيحي الديموقراطي ان دول غرب البلقان تشهد توترات اساسا « ولا اريد ان نصل الى اشتباكات عسكرية هناك ».
وحذر عدة خبراء من انه في حال اغلقت المانيا، ابرز وجهة للمهاجرين الهاربين خصوصا من الحرب في سوريا، حدودها مع النمسا فان دول البلقان التي يعبرها المهاجرون واللاجئون ستقوم بالمثل.
واعلن الاتحاد الاوروبي في نهاية اكتوبر عن اقامة مئة الف مركز لاستقبال اللاجئين في اليونان والبلقان بهدف معالجة ازمة الهجرة غير المسبوقة هذه فيما ظهر توتر بين سلوفينيا وكرواتيا وصربيا والمجر في الاشهر الماضية بخصوص عبور عشرات الاف المهاجرين.
ونفت ميركل مساء الاثنين ان تكون ترسم صورة قاتمة عن الوضع لكنها حذرت من ان الوضع يمكن ان يتفاقم سريعا.
وعلى الصعيد الداخلي، فان مسالة المهاجرين تثير انقساما ايضا في تحالف المحافظين-الاشتراكيين الديموقراطيين الحاكم في المانيا الذين لم يتمكنوا ايضا خلال اجتماع الاحد على التوافق حول هذه المسالة. ويطالب المحافظون بان تقبل المانيا عددا اقل من اللاجئين على اراضيها فيما تتوقع ما بين 800 الف مهاجر ومليون هذه السنة.
ومن المرتقب اجراء جولة جديدة من المفاوضات الخميس خصوصا حول اقامة « منطقة عبور » على الحدود الالمانية-النمساوية لتسريع النظر في الملفات واجراءات الطرد، وهي الفكرة التي رفضها الحزب الاشتراكي الديموقراطي بوضعها الحالي.
واكدت ميركل استمرار التفاوض قائلة « هذه ليست المرة الاولى التي سنضطر فيها لاقناع الاشتراكيين الديموقراطيين بصوابية بعض الامور ».

المصدر: أ ف ب

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma