البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

822281-cyclone

إعصار « تشابلا » يحل باليمن و يوقع 3 قتلى ويصيب العشرات في حصيلة أولى

ضرب إعصار استوائي نادر جزيرة سقطرى اليمنية النائية، الأمر الذي أدى إلى مقتل 3 اشخاص على الأقل وإصابة العشرات قبل أن يأخذ طريقه في اتجاه البر اليمني الرئيسي.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة صنفت الأعصار ، الذي يحمل اسم تشابالا، في البداية بأنه « من المحتمل أن يكون خطيرا جدا »، لكنها عادت في وقت لاحق الأثنين لتخفف الدرجة الى عاصفة « شديدة جدا » مع تباطؤ سرعة الرياح لتصل إلى سرعة 150 إلى 160 كيلومترا في الساعة.

وتوقعت خرائط الأرصاد الجوية لمسار الإعصار بعد ضربه جزيرة سقطرى أن يصل إلى البر اليمني صباح الثلاثاء في منطقة بلحاف التي تضم منشآت انتاج الغاز المسال في اليمن، ثم ستضعف سرعته عند تقدمه داخل البلاد باتجاه العاصمة اليمنية صنعاء في شمال البلاد.

وتوقع مكتب الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة أن يظهر تأثير الإعصار « تشابالا » على المحافظات الساحلية اليمنية الجنوبية مثل شبوة وحضرموت، حيث يعيش نحو 1.4 مليون من 1.8 مليون نسمة من سكان اليمن الذين هم بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية في البلاد التي تمزقها الحرب.

وقد ضرب الإعصار، بسرعة 380 كيلومترا في الساعة، جزيرة سقطرى التي تعد من المواقع الطبيعية الجميلة الغنية بأنواع نادرة من النباتات ويتحدث سكانها البالغ عددهم نحو 50 ألفا لغتهم الخاصة.

المصدر بي بي سي 

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma