البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

Tunisian president declares state of emergency after deadly attack

قائد السبسي يؤدي زيارة دولة الى السويد من 4 الى 6 نوفمبر الجاري

يؤدي رئيس  الجمهورية الباجي قائد السبسي وحرمه  زيارة دولة الى   مملكة  السويد  من 4 الى 6 نوفمبر الجاري بدعوة من ملك   السويد شارل  السادس عشر غوستاف  وحرمه الملكة سيلفيا.

وتمثل هذه الزيارة الاولى لرئيس دولة تونسي الى السويد   منذ 52  سنة بعد تلك التي أداها الزعيم الحبيب بورقيبة عام1963.

وقد شهدت العلاقات بين تونس والسويد التي تعود الى   القرن  الثامن عشر  تطورا ايجابيا ترجمته زيارات متبادلة   لمسوولين  سامين من البلدين توجت باحداث لجنة مشتركة تونسية   سويدية  انتظمت دورتها الثالثة في شهر ماى الماضي.

وتجسدت الشراكة بين البلدين من خلال دعم السويد لعدة   مشاريع  تنموية في تونس شملت مجالات الفلاحة والبنية الاساسية   والسكن  الاجتماعي والتعليم والتكوين فضلا عن الدفع نحو رسكلة   الديون  التونسية لفائدة مشاريع في المجال البيئي والنهوض   بأوضاع  المرأة.

كما تضع السويد على ذمة تونس 6 فاصل 5 مليون يورو   سنويا لدعم  منظومة حقوق الانسان  وارساء الديمقراطية والحوكمة   الرشيدة.  علما أن السويد تعهدت في السنوات الاخيرة بدعم مشاريع   التنمية  في تونس.  وبخصوص المبادلات التجارية بين البلدين  شهد حجم   الصادرات  التونسية الى السويد نموا خلال السنوات الاخيرة بلغ 54   فاصل 3  مليون دينار في 2014  وتتمثل أهم المواد المصدرة في   الكوابل  والالياف والنسيج والزيوت.

وبلغ حجم الواردات في نفس السنة  267 مليون دينار  وتتمثل أهم الواردات في الخشب والورق والاجهزة   الالكترونية  والعربات.  ويقدر حجم استثمار عشر موسسات سويدية منتصبة في تونس ب  45  مليون دينار بطاقة تشغيلية تقارب 1500 موطن شغل.

وبعد تراجع الارقام الخاصة بالسياح السويديين في تونس   جراء  الاوضاع الاستثنائية  قررت السلطات السويدية في 2 أكتوبر  الماضي رفع التحذير الذى وجهته سابقا الى مواطنيها حول   زيارة  تونس.  وتعد الجالية التونسية في السويد 9225 تونسي وتونسية   الى  حدود نهاية سنة 2014   منهم 82  بالمائة حاملين لجنسية   مزدوجة.

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض