البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

carburant-tunisie essence

وزير المالية: التخفيض في اسعار البنزين والغازوال خلال سنة 2016

سيتم التخفيض ب20 مليم في سعر   البنزين وب50 مليم في سعر الغازوال بداية من سنة 2016  حسب   ما اعلن عنه وزير المالية سليم شاكر.

واضاف  في ندوة صحفية عقدها  الجمعة بقصر الحكومة بالقصبة     لتقديم مشروع قانون المالية لسنة 2016  ان الانعكاسات المالية   لهذا الاجراء تقدر ب130 مليون دينار.

واعلن الوزير  ان الحكومة اقرت اعتماد التعديل الالي لاسعار   المحروقات وفق الاسعار العالمية بداية غرة جويلية 2016      واوضح انه في صورة ارتفاع الاسعار العالمية للبترول او   انخفاضها سيتم تعديل الاسعار المحلية للمحروقات تبعا لذلك.

 وأفاد شاكر أن الالية سيقع ضبطها بالتعاون مع وزارة الصناعة  والطاقة والمناجم التي تعكف حاليا على اعدادها.

 وشدد على أن هذا الاجراء تم اتخاذه في اطار حرص الحكومة  على تحسين القدرة الشرائية للطبقات المتوسطة والضعيفة علاوة  على الناى بهذا الملف عن كل تجاذبات سياسية.

ونفى عضو الحكومة من جهة اخرى  امكانية تعديل أسعار المواد  الاساسية بداية من العام القادم.

وقال  أن قيمة الدعم المخصصة للمواد الاساسية للعام القادم  ستكون في حدود 1600 م د  مقابل 1530 م د خلال سنة 2015  والذي  اعتبره كافيا اذ ياخذ في عين الاعتبار تطور الاسعار العالمية   حبوب ومواد غذائية  .

 وأضاف انه في حال تجاوز قيمة الدعم هذا المبلغ فان  الحكومة ستقوم بعملية تقييم في مارس القادم ودراسة امكانية  تعديل الاسعار ان كانت لازمة.

وطمأن الوزير المواطنين  ان هذه التعديلات  ان اضطرت  الحكومة الى اقرارها  فستكون بنسب طفيفة ولن تمس الطبقات  الضعيفة والمتوسطة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma