البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

slim-chaker-radio-nat

سليم شاكر: قانون المالية لسنة 2016 يستهدف تحقيق نمو بنسبة 2,5%

أكد وزير المالية سليم شاكر في تصريح له الثلاثاء  أن قانون المالية لسنة 2016 سيعتمد  على ثلاث ركائز أولها  تحقيق نسبة نمو تعادل 2,5 بالمائة والمحافظة على نسبة تداين معقولة .

وتتمثل الركيزة الثانية  وفق الوزير  في ضبط سعر 60 دولارا  للبرميل من النفط فيما تتعلق الركيزة الاخيرة بجعل معدل سعر صرف  الدينار في حدود 1,970 دينار مقابل الدولار.

وبين شاكر خلال ملتقى انتظم  بضفاف البحيرة  ببادرة من الغرف  المشتركة التونسية الفرنسية والتونسية السويسرية والتونسية  الايطالية والتونسية البريطانية والتونسية الالمانية  أنه سيتم  تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2016 الى مكتب مجلس نواب الشعب  يوم 15 أكتوبر 2015    وأشار عضو الحكومة  خلال نفس التظاهرة  التي التأمت تحت عنوان   مشروع قانون المالية لسنة   2016 أى تأثير على الاستثمار في  تونس   أن المشروع يحمل اجراءات خاصة بتعصير الديوانة التونسية.

وقال أن الهدف من هذه الاصلاحات هو تبسيط المعاملات مع هذا   الهيكل وتسهيل عمل الموسسات والشركات الناشطة في تونس والتقليص  من الاداءات الجمركية.

وتتضمن هذه الاجراءات التخفيض من المعاليم الديوانية الى  مستوى 0 بالمائة بالنسبة لتوريد التجهيزات والموارد الاولية  و20 بالمائة لبقية المواد.

ويشمل مشروع تعصير الديوانة  الذى سيتم الانطلاق في تنفيذه   ابتداء من غرة جانفي 2016  المنظومة المعلوماتية ودعم اللامركزية   من خلال تعميم الادارات الجهوية للديوانة في كامل ولايات   الجمهورية.

ويتضمن مشروع الاصلاح  أيضا  تطوير مهارات الموارد البشرية  للديوانة عبر التكوين علاوة على اقتناء التجهيزات الحديثة  لتسهيل عمل أعوان الديوانة خاصة بالموانى ونقاط العبور.

وقال المسؤول أنه سيتم العمل  خلال السنة المقبلة  على التخفيض   من المعلوم على الاستهلاك  الذى يتسبب في مشاكل تتعلق بالتهريب   وتوسع السوق الموازية  بالنسبة ل95 بالمائة من المواد الموجودة   على مستوى السوق.

ويتضمن مشروع قانون المالية لسنة 2016 اجراءات لمكافحة التهريب   والاقتصاد الموازى  الذى بات يمثل حوالي 50 بالمائة من مجمل   الاقتصاد  والنزول بهذه النسبة الى مستوى 20 بالمائة  وفق ما   تقدم به شاكر.

وينص المشروع  في ما يهم الاصلاح الجبائي  الذى انطلق منذ  سنتين  على اعفاء الاشخاص  الذين يتراوح دخلهم السنوى بين 0 و  5000 دينار من الضريبة على الدخل وهو اجراء  كلف الدولة بين 400  و500 مليون دينار .

وشدد الوزير على أن الحكومة تطمح الى ارساء منظومة بنكية جديدة  وقوية بعد اتمام اصلاح القطاع البنكي مشيرا الى أن مجلسا  وزاريا سينظر قبل موفى أكتوبر 2015 في مشروع للقانون الاساسي    للبنك المركزى ليتم رفعه لاحقا الى مجلس نواب الشعب.

المصدر: وات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma