البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

parlement  arp

أبرز محطات الدورة البرلمانية الثانية في منتصف أكتوبر القادم

تنطلق منتصف أكتوبر القادم الدورة البرلمانية العادية الثانية  التي سيتم التركيز خلالها بالخصوص على تجديد الهياكل البرلمانية  وتعصير اداء العمل البرلماني  بالإضافة الى ايفاء البرلمان بالتزاماته التشريعية عبر مناقشة عدد من مشاريع القوانين الهامة.

ففي خصوص تجديد الهياكل البرلمانية  تم فتح الاجال الخاصة بتلقي مطالب الكتل البرلمانية  لاقتراح تغييرات على مستوى الهياكل ورئاسة الكتل القارة والخاصة  لتتواصل الى بداية شهر أكتوبر القادم.

وينتظر ان يتم خلال الدورة البرلمانية العادية الثانية  تجديد 10 من مساعدي رئيس مجلس نواب الشعب  أو تجديد الثقة في عدد منهم  دون ان يشمل التجديد رئيس مجلس نواب الشعب ونائبيه  وفقا للفصل 47 من القانون الاساسي للمجلس.

كما سيتم تجديد مكاتب 18 لجنة بين القارة والخاصة ورؤسائها  باقتراح من الكتل البرلمانية  التي ستحافظ على حصتها في رئاسة الكتل.

وفي ما يتعلق بالالتزامات التشريعية  فقد انهى مجلس نواب الشعب مناقشة أغلب مشاريع القوانين التي تلقاها من الحكومة  في انتظار الشروع خلال الدورة البرلمانية الجديدة بالخصوص  في مناقشة مشروعي القانونين المتعلقين بإحداث المجلس الاعلى للقضاء وإحداث المحكمة الدستورية  وهما حاليا محل نظر داخل لجان المجلس.

كما سينظر مجلس نواب الشعب في دورة الثانية بالخصوص  في مشروع المخطط التنموى الجديد 2016/2020 وميزانية الدولة لسنة 2016   الى جانب مشاريع القوانين المتعلقة بالخصوص بالانتخابات البلدية والمصالحة الاقتصادية والمالية.

وأفاد حسان الفطحلي  الناطق الرسمي باسم رئاسة مجلس نواب الشعب  بأن محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب  سيركز في مستهل الدورة البرلمانية العادية الثانية على 5 نقاط محورية لتعصير اداء العمل البرلماني  أبرزها ايجاد اليات لتطوير المبادرة البرلمانية  وعدم الاكتفاء بمشاريع القوانين المقترحة من الحكومة.

وأضاف ان رئاسة المجلس ستعمل كذلك على بعث ادارة قارة خاصة بمراقبة عمل الحكومة باعتبارها  محدودة في الاليات والنجاعة  حسب تعبيره  اذ تقتصر المراقبة على سؤال أعضاء الحكومة كتابيا وشفويا كل شهر  فضلا عن تطوير الديمقراطية التشاركية عبر تعزيز التشاور والتعاون مع المجتمع المدني.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma