البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

140602_gu1ze_benghazi-combats_sn635

العمليات العسكرية في بنغازي ترفع من حدة التوتر في محادثات الامم المتحدة

اندلعت اشتباكات عنيفة يوم السبت بين القوات الموالية للحكومة الليبية المعترف بها ومتشددين إسلاميين في بنغازي مما أدى إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل وزاد من حدة التوتر في مفاوضات السلام التي تجري في المغرب برعاية الأمم المتحدة.

وتعد بنغازي جبهة ضمن صراع أوسع نطاقا في ليبيا حيث دفعت المعركة بين حكومتين متنافستين وفصائل مسلحة موالية لكل منهما البلاد إلى انهيار اقتصادي بعد أربع سنوات من الاطاحة بمعمر القذافي.

وقال مصدر طبي وسكان محليون إن ستة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب عشرة آخرون عندما اندلعت الاشتباكات يوم السبت غربي بنغازي بين قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر ومقاتلين متحالفين مع تنظيم الدولة الاسلامية.

وأضافوا ان قطع المدفعية والطائرات الحربية شاركت في القتال.

وقال محمد حجازي المتحدث باسم قوات حفتر إنهم شنوا حملة ضد مواقع في بنغازي التي تشهد اشتباكات لأكثر من عام.

وترى الحكومات الغربية أن الاتفاق الذي ترعاه الأمم المتحدة لتشكيل حكومة وحدة وطنية هو أفضل حل للصراع. لكن القتال والضغط الذي يمارسه المتشددون على الجانبين عقد المفاوضات.

وانتقد مبعوثو الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تصاعد حدة الاشتباكات قبل عيد الأضحى وحثوا الطرفين على الانتهاء من الاتفاق الذي تدعمه الأمم المتحدة. وحدد المبعوث الدولي برناردينو ليون يوم الأحد مهلة نهائية لانتهاء المفاوضات.

وقال بيان مشترك من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي « هذا التصعيد في العنف يظهر الحاجة الملحة لاكمال عملية الحوار السياسي بأسرع ما يمكن. »

المصدر رويترز

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma