البث الحي

الاخبار : أخبار رياضية

afrobasket

تونس تحتضن بطولة أمم افريقيا لكرة السلة « 2015″ بداية من يوم غد الأربعاء

تفتتح يوم غد الاربعاء بتونس بطولة امم افريقيا لكرة السلة   افروباسكيت 2015   بمشاركة 16 منتخبا موزعة على اربع مجموعات.وستكون تونس وحهة عشاق كرة  العمالقة  من كل انحاء العالم خاصة ان البطولة تضم اكثر من 12 لاعبا ينتمون لفرق البطولة الامريكية و 25 لاعبا ينشطون في بطولات اوروبية.

 وستتراهن منتخبات القارة على اللقب الذى فاز به منتخب انغولا في 11 مناسبة واحتكره منذ 1989  باستثناء دورتي عام 1987   الستغال  و2011   تونس.

وتستنضيف تونس للمرة الثالثة البطولة الامم الافريقية بعد عامي  1965و1987 .

ورغم مشاركاتهاالتي تعود الى الدورات الاولى للمسابقة فان المنتخب التونسي انتظر حتى عام 2011 في دورة مدغشقر ليفوز باللقب القارى وهي المرة الوحيدة في سجل السلة التونسية.

وبعد ان كانت كرة السلة التونسية تحتل مواقع ثانوية في خارطة كرة السلة الافريقية في عقود ماضية بدات هذه الرياضة في العقد الاخير تفرض مكانها سواء من خلال الاندية او على مستوى المنتخب.

  وقد استفاد المنتخب من احتراف عدد من لاعبيه وبروزهم على الصعيدى القارى على غرار صالح الماجرى ومكرم بن رمضان وامين رزيق ما جعل الاطار البشرى يتوفر على عناصر قادرة عل مجاراة نسق كرة السلة لعدد من المنتخبات التي استفادت بدورها من تجربة عناصرها في البطولات العالمية على غرار منتخبات انغولا ونيجيريا والسنغال.

ويرى ملاحظون ان دورة تونس ستكون من بين اقوى البطولات القارية على الاطلاق حيث ستسجل مشاركة كافة اللاعبين الافارقة الدوليين في مختلف البطولات الامريكية والاوروبية.

كما تتميز دورة تونس بمشاركة منتخبات عربية لها باعها في دنيا كرة السلة على غرار منتخبات الجزائر ومصر والمغرب ما يعطى للبطولة اسباب اشعاعها عربيا وقاريا.

وينتظر منظمون حضور عدد كبير من افراد الجالية العربية بتونس فعاليات البطولة وخاصة من الجمهور الجزائرى حيث تقدر لجنة التنظيم حضور اكثر من سبعة الاف محب من الجارة الشقيقة الجزائر لمقابلات منتخب بلادهم.

 وستكون دورة تونس الاخيرة من نوعها في يتعلق بنظام وترشيحات وصلاحيات بطولة الامم الافريقية حيث سيعرف نظام الترشيحات الجديد تغييرات في علاقة بالتاهل لبطولة العالم والى  الالعاب الاولمبية وذلك حسب ما اقره الاتحاد الدولي لكرة السلة حيث سيترشح مستقبلا الى دورة الالعاب الاولمبية افضل منتخب قارى في نهائيات بطولة العالم على ان تترشح الى المونديال 5 منتخبات قارية.

ويعتبر تنظيم البطولة تحديا في الاوساط الرياضية التونسية على المستوى التنظيمي خاصة بعد الضغوطات التي مارستها عدة اتحادات رياضية دولية على الرياضة التونسية ما جعل بعضها يبادر وبتسرع بسحب تنظيم بعض البطولات من تونس بعد الاعتداء الارهابي الذي عرفته بلادنا مؤخرا.

 وسيحضر البطولة قرابة 200 لاعبا و120 مسوول رياضي افريقي و200 صحافي واكثر من 10 وزراء رياضة من القارة الافريقية فضلا عن مسؤولين من الاتحاد الدولي لكرة السلة  فيبا  سياتون لعقد بعض اللقاءات مع مسوولي الرياضة وكرة السلة في القارة الافريقية لتوضيح الاجراءات الجديدة في ما يتعلق بنظام التاهل لبطولة العالم و الى الاولمبياد.

كما ينتظر ان تنقل اكثر من 43 قناة تلفزية قعاليات البطولة كما سيتابع جمهور كرة اسللى في اكثر من 25 بلد افريقي هذه البطولة.

واختار المدرب الوطني عادل التلاتلي يوم الاثنين قائمة تضم 12 لاعبا للمشاركة في نهائيات البطولة الافريقية للامم  تونس 2015  من 19 الى 30 اوت الجارى بقاعة رادس.

وسيراهن المنتخب التونسي على الظهور بوجه مشرف حلال هذه البطولة معولا على خبرة عناصره  وحماسهم من اجل الفوز باللقب رغم منافسة منتظرة من منتخبات انغولا حامل اللقب و نيجيريا والسنغال.

وسيخوض المنتخب الوطني الدور الاول من  الافروباسكات  ضمن المجموعة الاولى الى جانب كل من نيجيريا وافريقيا الوسطى واوغندا.

وسيستهل ابناء المدرب الوطني عادل التلاتلي لقاءاتهم بمواجهة اوغندا يوم غد الاربعاء انطلاقا من الساعة التاسعة مساء ثم منتخبي افريقيا الوسطى يوم الجمعة 21 ونيجيريا يوم الاحد 23 من الشهر ذاته في نفس التوقيت  س 21.

 وتضم قائمة اللاعبين كلا من عمر عبادة ومحمد العباسي ومايكل روول ومراد المبروك ومهدي السايح  ومحمد حديدان ونزار كنيوة ومختار غيازة ومكرم بن رمضان وامين رزيق وحمدى برا وصالح الماجري.

وقد توزعت المجموعات كما يلي:

 المجموعة الاولى / تونس واوغندا ونيجيريا وافريقيا الوسطى

 المجموعة الثانية / انغولا وموزمبيق والسنغال و المغرب

 المجموعة الثالثة / مصر والغابون ومالي و الكامرون

 المجموعة الرابعة / كوت ديفوار والراس الاخضر والجزائر وزمبابوى

  ويقام الدور الاول من الاربعاء  19 الى الاثنين 24 اوت الجاري بنظام بطولة تترشح اثره كل المنتخبات الى ثمن النهائي ثم تتبارى منتخبات المجموعة الاولى في هذا الدور مع منتخبات المجموعة الثالثة حسب الترتيب بينما تلاقي منتخبات المجموعة الثانية منتخبات المجموعة الرابعة.

 وتتواصل تصفيات   ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي   بنظام خروج المهزوم الى حد الدور النهائي للبطولة المقرر ليوم 30 اوت الجاري.

 يذكر ان الفائز بالبطولة يتاهل الى دورة الالعاب الاولمبية ريو دي جانيروي 2016.

بقية الأخبار

فيديو

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

مشروع-اصلاح

تابعونا على الفايسبوك

مهرجان قرطاج 2018

festival carthage 2018

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

للتواصل معنا على