البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

neji-jalloul-ministere-education

وزير التربية: إلغاء احتساب نسبة 20 % في معدلات الباكالوريا

أعلن وزير التربية ناجي جلول الغاء احتساب نسبة 20 بالمائة في معدلات الباكالوريا بداية من السنة الدراسية 2015-2016 ضمن حزمة الاصلاحات العاجلة التي ستمضي الوزارة في تطبيقها مع العودة المدرسية القادمة.

وأوضح اليوم الاربعاء أن هذا الاجراء تم الاتفاق بشأنه على مستوى اللجان العاملة حاليا على ملف اصلاح المنظومة التربوية التي ستدوم على مدى 5 سنوات.

كما تم الاتفاق حسب جلول على اتخاذ جملة من الاصلاحات العاجلة وفي مقدمتها الزمن المدرسي ومراجعة روزنامة العطل ونظام التقييم والأسبوع المغلق ونظام الامتحانات ونظام العطل.

وأشار في هذا السياق الى أنه ستنطلق عملية اصلاح الزمن المدرسي ب 60 مدرسة وذلك لأسباب لوجستية وفق الحصة الدراسية الواحدة خلال الفترة الصباحية وتخصيص فترة ما بعد الظهر الى الانشطة الرياضية والثقافية على أن يتم تعميمها تباعا.

كما سيتم خلال السنة الدراسية الجديدة تغيير في نظام انتداب المديرين والنظار ورقمنة اطار التدريس بشكل كامل مؤكدا النية  في العودة الى نظام المناظرات.

وأفاد جلول أنه سيتم بداية من الموسم الدراسي 2016-2017  وتبعا لمناشير ستصدر قريبا تأسيس مدارس للمعلمين وكلية التربية وإحداث اجازات جديدة.

وأشار في هذا السياق الى انه تم الاتفاق بين وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي على اعادة احياء مدارس تكوين المكونين  المعلمين والأساتذة  بالإضافة الى اعادة الاعتبار الى التكوين المهني خاصة في ظل الازمة الهيكلية التي تسببت  في ارتفاع عدد خريجي الجامعات الذين عجزت سوق الشغل عن استيعابهم.

وبين أنه مقابل عقدين من اهمال المدرسة العمومية وقعت استثمارات كبرى في التعليم الخاص مما جعل مردوديته تتحسن خاصة في ظل سلم اجتماعي اكبر مبرزا ضرورة التحرك لاسترجاع المدرسة العمومية المستحقة دون تسيس ومزايدات وشعبوية.

ولم ينكر وزير التربية في سياق متصل وجود موجة من الهجرة الى المؤسسات التربوية الخاصة مشيرا الى أن نتائج مناظرة الدخول الى الاعداديات النموذجية في القطاع الخاص كانت أفضل منها في المؤسسات التربوية العمومية مما يوكد وجود أزمة في التعليم العمومي موروثة  منذ 20 سنة مردها اهمال المدرسة والتخلي عن مدارس تكوين المكونين والانتداب الاعتباطي بالإضافة الى مشاكل التصرف في الموارد البشرية والأزمة في وسائل العمل والبينة التحتية.

بقية الأخبار

summit-arab-280

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد