البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

Drapeau sur carte d'Europe

الاتحاد الأوروبي يمنح تونس 116.8 مليون يورو لتعزيز قدراتها الأمنية

اقر الاتحاد الأوروبي منح تونس دعما ماليا بقيمة 116.8 مليون يورو من أجل تعزيز قدراتها الأمنية في مواجهة التهديدات مع تصاعد خطر الجماعات الإسلامية المسلحة.

وقالت المفوضة الأوروبية في بيان بموقعها على الانترنت « أقر الاتحاد الأوروبي الجزء الأول من برنامج مساعداته السنوية لتونس بمبلغ إجمالي قدره 116.8 مليون يورو ».

وأضاف البيان أن الدعم يهدف لتعزيز الأمن ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والجهوية في البلاد.

وحظيت تونس بإشادة دولية لإقرارها دستورا جديدا وإجراء انتخابات حرة واتباعها سياسة التوافق عقب انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.

لكن صعود جماعات متشددة مسلحة بعد الانتفاضة هدد الديمقراطية الوليدة في البلاد.

ونقل الموقع عن مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فدريكا موجريني قولها ان وجود « تونس قوية وديمقراطية هو امر حيوي لضمان استقرار الجوار الاوروبي ».

وأضافت أن اقرار منح الجزء الأول من الدعم بسرعة لتونس اشارة واضحة الى أهمية ان تبقى تونس مثالا يحتذى.

وأدى هجوم وقع في يونيو حزيران على منتجع ساحلي في مدينة سوسة إلى مقتل 38 سائحا معظمهم بريطانيون. وفي هجوم مماثل قبل حوالي ثلاثة أشهر في متحف باردو بالعاصمة قتل مسلحون إسلاميون أكثر من 20 شخصا أغلبهم سياح اوروبيون.

وفي الأسبوع الماضي أقر البرلمان قانونا يسمح بحكم الإعدام على المدانين باتهامات تتعلق بالإرهاب وهو ما أثار انتقاد جماعات حقوقية.

وتشعر تونس بالقلق بشكل خاص إزاء المتشددين القادمين من ليبيا حيث رسخ تنظيم الدولة الإسلامية موطيء قدم وسط الفوضى الناجمة عن وجود حكومتين متنافستين تتنازعان السلطة مما خلف فراغا أمنيا. وبدأت السلطات التونسية بناء جدار وخندق على حدودها مع ليبيا.

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض