البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

sarko

تصريحات نيكولا ساركوزي في تونس تثير انزعاجا كبيرا في الجزائر

أثارت التصريحات التي أدلى بها الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي (2007-2012) خلال زيارته إلى تونس  الاثنين 20 جويلية  حول الجزائر انزعاجا كبيرا لدى المواطنين الجزائريين وبعض السياسيين.

وكان نيكولا ساركوزي قد تساءل أمام الصحافة عن « مستقبل الجزائر الاقتصادي والاجتماعي » مشيرا إلى أن هذا « الملف يجب مناقشته في إطار الاتحاد من أجل المتوسط ».

ولم يتوقف رئيس حزب « الجمهوريون » الفرنسي المعارض عند هذا الحد، بل أضاف « إن تونس، التي تتمتع بنظام ديمقراطي حقيقي، وقعت للأسف ضحية موقعها الجغرافي بين الجزائر وليبيا ».

وندد بعض الجزائريين بهذه التصريحات واصفين إياها ب »الاستفزازية »، وعجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات التي عبرت عن استيائهم.

الصحافة الجزائرية من جهتها علقت على أقوال الرئيس الفرنسي السابق، إذ ذكر موقع « كل شيء عن الجزائر » أن تصريحات ساركوزي هدفها إزعاج الرئيس الفرنسي الحالي فرانسوا هولاند الذي استطاع بناء شراكة سياسية واقتصادية متينة مع الجزائر في حين كان ساركوزي يعول دائما على المغرب ويدافع عنه.

وأضاف الموقع « إن تصريحات ساركوزي تهدف أيضا إلى إرضاء بعض الفرنسيين من أصول جزائرية الذين يكرهون عبد العزيز بوتفليقة. فعبر هذه التصريحات، يأمل ساركوزي أن يفوز بأصواتهم في حال نجح في الترشح للانتخابات الرئاسية في 2017″.

وبينما لم يصدر أي رد فعل رسمي من الحكومة الجزائرية، اعتبر عبد العزيز رحابي، وزير الإعلام سابقا، تصريحات ساركوزي « بأنها لا تليق برئيس جمهورية سابق، ولم يف بالأحرى بوعوده إزاء الجزائر، خاصة تلك المتعلقة باعتراف فرنسا بالمجازر التي ارتكبتها خلال فترة الاستعمار ».

المصدر فرانس 24

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض