البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

11692662_739962549469508_4463223882363386538_n

افتتاح الدورة 51 لمهرجان الحمامات الدولي

افتتحت مساء الخميس الدورة 51 لمهرجان الحمامات الدولي بالعرض الاول لمسرحية الله ينصر سيدنا نص الكاتب المسرحي عز الدين المدني وإخراج الفنان عبد الغني بن طارة.
ولم يسجل هذا العرض المسرحي الذي تواصل على امتداد ساعتين حضورا جماهيريا كبيرا وهو يرتكز بالأساس على حدث سياسي هام عرفته تونس خلال منتصف القرن التاسع عشر يتمثل في صدور عهد الامان الذي اجتهد المصلحون التونسيون في تحريره واصداره.
وتبدأ أطوار مسرحية » الله ينصر سيدنا » خلال الفترة التي تولى فيها المشير الثالث محمد الصادق باشا باي ملك الايالة التونسية واستئناف تطبيق عهد الامان ليكون التونسيون مواطنين لهم حقوق وواجبات الى غاية فترة الغاء جميع القوانين الدستورية وممارسة الحكم الملكي المطلق وقيام ثورة علي بن غذاهم.
ويشارك في هذه المسرحية 13 ممثلا من بينهم نضال الحناشي ولطفي العكرمي ومحمد الياس العبيدي ومحمد سعيد وعبد الرؤوف دريسة.
واعتبر الفنان عبد الغني بن طارة عقب العرض أن هذه المسرحية التي تصور بالألوان التاريخية الوقائع والأحداث والشخصيات والمواقف التونسية تصويرا ابداعيا فنيا هي صرخة في وجه القمع والتسلط مضيفا ان هذا العمل هو تحية الى الشعب التونسي الصامد في وجه الظلم.
وقال الممثل المسرحي نضال الحناشي أن هذا العمل الفني هو دعوة ملحة الى الاطلاع على ما عاشته تونس سابقا والتأكيد على أنه لا يمكن بناء المستقبل الا بالماضي لان الثقافة التونسية هي الماضي والحاضر والمستقبل لافتا الى أنه على الشعب التونسي الاستفادة من الماضي لبناء غد أفضل.
ومن جانبها أوضحت وزير الثقافة والمحافظة على التراث لطيفة الاخضر التي أشرفت على انطلاق فعاليات هذه الدورة أن افتتاح مهرجان الحمامات الدولي بعمل مسرحي هو من التقاليد التي دأبت عليها ادارة المهرجان مشيرة الى أن مسرحية » الله ينصر سيدنا » عمل يقف وراءه عدد من الاسماء الكبيرة على مستوى النص والإخراج والتمثيل.
وأكدت الوزيرة أنه تم اتخاذ كل الاحتياطات لضمان سلامة المتفرجين ومرتادي المهرجانات في كافة ولايات الجمهورية وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية داعية مختلف فئات الشعب التونسي الى الخروج للسهر بكل طمأنينة مشددة على أنه تم تأمين كل المسارح وفضاءات المهرجانات.

بقية الأخبار

فيديو

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

مشروع-اصلاح

تابعونا على الفايسبوك

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية