البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

haica-640x411

« الهايكا »: الأعمال الدرامية في رمضان شهدت عديد التجاوزات

أصدرت أمس الاربعاء  ، الهيئة العليا للإتصال السمعي والبصري بلاغا، أعلنت فيه عن موقفها من الأعمال الدرامية التي بثتها القنوات التلفزية خلال شهر رمضان.
واعتبرت الهيئة أن بعض الأعمال الدراميّة جاءت محمّلة بنسبة عالية من العنف بجميع أنواعه، والذي لم يكن دائما موظفا التوظيف الامثل في السياق الدرامي فبدا و كأنه مجاني و مبالغ فيه، و هو ما من شأنه التأثير السلبي في فيئات واسعة من المشاهدين، خاصة الشرائح الاجتماعية الهشة مثل الأطفال و المراهقين و المراهقات.
وأشارت في بيانها إلى رصد العديد من التجاوزات المتكررة للمعايير المعتمدة عموما في مجال البث السمعي و البصري، لعل من أبسطها عدم وضع علامات تنبه للسن المسموح بها للمشاهدة ، و في ذلك خرق واضح لمقتضيات كراس شروط القنوات التلفزية الخاصة.
وأضاف بيان « الهيكا » ان عددا من هذه الأعمال قدمت صورة دونية و مشوهة للمرأة من خلال تناول درامي افتقر إلى التكثيف وغلب عليه التنميط والاستسهال والاكتفاء بزاوية نظر واحدة، وهو ما يبعث على الخشية من أن يشكل ذلك امتدادا لثقافة برامج تلفزيون الواقع التي كرّست تنميط صورة المرأة وسلوك التلصص على خصوصيات الآخر وعرض معاناة الناس مجتثة من سياقاتها الاجتماعية والثقافية .
وأكدت الهيئة أنها ستتخذ كل الإجراءات المخولة لها قانونا قصد فرض احترام المعايير المتعلّقة بالبث والتوقيت الملائم ، سواء تعلق الأمر بالدراما أو بأشكال تعبيرية أخرى، داعية جميع الأطراف المعنيين بمسألة الإنتاج الدرامي بمختلف أنماطه، بما في ذلك النقّاد ، إلى مزيد النقاش و التداول حول الموضوع لغاية الارتقاء بالمستوى الفني و الاقتراب أكثر من معايير جودة الأعمال الإبداعية.
ودعت أيضا ي القائمين على هذه الأعمال إلى التحلي بالمسؤولية وتفادي الإثارة المجانية والاستسهال، واعتماد الطرح الجدي والعميق للظواهر الاجتماعية في سبيل عدم تحويل هذه الأعمال إلى مجرد استفزازات قد يتم استثمارها لغايات ليست في صالح الإبداع و لا في صالح المجتمع.

اذاعة تطاوين

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma