البث الحي

الاخبار : متفرقات

ramadan-2015

وزارة الصحة تقدم نصائح عامة واحتياطات وقائية لضمان سلامة الصائم

بمناسبة شهر رمضان تزامنا مع فصل الصيف قدمت وزارة الصحة نصائح عامة وجملة من الاحتياطات الوقائية التي تضمن سلامة الصائم وخاصة المسنين والمصابين بأمراض مزمنة والحوامل.
وأكدت الوزارة في ورقة اعلامية بالمناسبة على ضرورة الوقاية من التعرض لأشعة الشمس وإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن داعية الى التعجيل بالافطار نظرا لطول ساعات النهار وشدة الحر والبدء بالتمر أو بالماء ثم احتساء طبق من الشوربة الفاترة قبل تناول وجبة الافطار.
وحذرت من الإفطار بتدخين سيجارة أو تناول شاي أو قهوة لما في ذلك من إثارة للمعدة بشكل خاص داعية الى عدم الإفراط في إعداد وتناول وجبات الإفطار والتقليل من استهلاك المقليات والدهنيات والإكثار من الخضر والغلال والسوائل وخصوصا الماء.
وتنصح وزارة الصحة بتأخير وجبة السحور مع الحرص على أن تكون وجبة متكاملة وغنية بالسكريات بطيئة الامتصاص كالارز والخضراوات وكذلك بعض الفواكه والألبان ومشتقاتها لأنها تساعد الصائم على إكمال يومه بحيوية ونشاط.
كما شددت على أهمية تناول كمية هامة من السوائل بعد السحور حتى تحتفظ الألياف الموجودة بالأمعاء بالماء طوال فترة الصيام وإعادة امتصاصه بالدم مما يقلل الشعور بالعطش.
أما بالنسبة للمسنين فيتوجب عليهم مراجعة الطبيب لملائمة الأدوية المستعملة لحالة الصيام وذلك قبل حلول شهر رمضان واجتناب الخروج من البيت في أوقات ذروة الشمس إلا في حالة الاضطرار مع استعمال الوسائل الوقائية والحرص على عدم الإجهاد البدني.
وتضمنت ذات الوثيقة توصيات للمصابين بأمراض مزمنة تؤكد على أهمية مراجعة الطبيب للنظر في إمكانية الصيام من عدمها وفي تعديلات جرعات الأدوية والنظام الغذائي المناسب لهم فضلا عن التعرف على الأعراض التي تستوجب منهم الإفطار فورا أو استشارة الطبيب في حالة حدوثها.
وبالنسبة لمرضى السكري شددت الوزارة على تجنب الصيام للمرضى الذين يعالجون بحقن الانسولين.
وقدمت ذات الوثيقة توصيات خاصة بالمرأة الحامل التي تتمتع بصحة جيدة ويسمح لها بالصيام بما يضمن لها حماية صحتها وجنينها من أي خطورة على غرار تأخير وجبة السحور قدر الإمكان وتناول كمية مناسبة من النشويات الخبز والعجين والارز فضلا عن مواد غذائية غنية بالسعرات الحرارية بالإضافة الى الفواكه والخضروات الطازجة.
وتنصح الوزارة الحوامل أيضا بالإكثار من تناول السوائل ومنها بالخصوص الماء والعصير الطازج في الفترة بين الفطور والسحور وتدعوهن الى ضرورة الإفطار فورا في حال ظهور عدة علامات ومنها الشعور بالجوع أو العطش الشديدين والاحساس بالدوار أو عدم الشعور بحركة الجنين أو عدم القدرة على التركيز أو فقدان الوعي.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

info_radiotunisienne