البث الحي

الاخبار : متفرقات

tttttt-640x411

تونس على الأريكة » اول تجربة تحليل نفسي لتونس بتوضيب مسرحي

 ينظم المسرح الوطني التونسي بالتعاون مع الوكالة الوطنية للتحليل النفسي ا بفرنسا اول تجربة تحليل نفسي فى تونس اطلق عليها اسم تونس على الاريكة  وذلك بداية من يوم الاثنين 8 جوان لتختتم بعرض عام بساحة الحلفاوين بباب سويقة بالعاصمة يوم الخميس 18 جوان  بداية من الساعة التاسعة ليلا.

ويستمد عنوان هذه التجربة الجديدة دلالته من حصص العلاج النفسي عند الاطباء النفسانيين حيث يستلقي المريض على سرير او اريكة وينطلق  فى الاجابة على اسئلة طبيبه والحديث عما يخالجه من مشاكل ومشاغل ومشاعر وأحاسيس.

وتتمثل هذه البادرة فى محاولة تشخيص الوضع النفسي للتونسي  تاريخه وحكاياته  كيف يتعامل مع الشارع ومع الفضاء الخارجي  كيف يراه بكل مكوناته  الشوارع والأسواق والمقاهي ووسائل النقل وغيرها  كيف يمكن جس نبض البلاد ونسق الحياة والعيش فيها.

ومن ابرز فقرات هذه التظاهرة الاولى من نوعها فى تاريخ الفن الرابع فى تونس  ثلاث لقاءات علمية وضعت تحت عنوان  عملية الاريكة  وينشطها خبراء فرنسيون هم كاميل فوشار وشارل الترفار ولوران بيتي.

وتنتظم هذه اللقاءات ايام الاثنين 8 جوان بقصر المسرح بالحلفاوين بداية من الساعة العاشرة صباحا  ويوم الاربعاء 10 جوان ب مربع البحيرة  بضفاف البحيرة بتونس انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا ويوم الخميس 11 جوان بأحد الفضاءات بحلق الوادي .

ويعتبر هؤلاء الخبراء من ابرز الاسماء فى فرنسا والعالم التى نجحت فى وضع منهج جديد يعتمد اللعب ذو منحى علاجي للمدن والتجمعات الحضرية والسكانية.

كما يتضمن برنامج هذه التجربة مجموعة من اللقاءات مع خبراء وأخصائيين تونسيين فى عدة مجالات  متنوعة منهم دكتور علم الاجتماع والاتصال  نور الدين كريديس وذلك يوم الاثنين 8 جوان فى قصر المسرح  بالحلفاوين   والأخصائي فى الهندسة المعمارية المستدامة الياس حسني يوم الثلاثاء 9 جوان بقاعة الفن الرابع بتونس والمهندسين المعماريين مريم فاضل وعثمان خالد يوم الاربعاء 10 جوان بقاعة الفن الرابع.

ويحاضر المصور انور العبيدى يوم الجمعة 12 جوان بقصر المسرح بالحلفاوين والناشط الجمعياتي عزيز عمامي يوم الاثنين  جوان والدكتورة فى التاريخ قمر بن دانة يوم الثلاثاء 16 جوان بقاعة الفن الرابع.

ويعتبر هذا المنهج الذى يجمع بين الاداء والواقع  اول  علم شاعري  جدير بهذه التسمية حيث ستكون الفرصة ملائمة لهذا الفريق ولعدد من تلامذة مدرسة الممثل بالمسرح الوطني التونسي لإعادة اكتشاف مدينة تونس وسكانها وتشخيص اضطراباتها المختلفة.

منسقة التظاهرة اسيا الجعايبي :

|

اذاعة تونس الثقافية

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض