البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

فلسطين المفتاح

الفلسطينيون يحيون اليوم الذكرى الـ67 لـ »النكبة » وحلم العودة يظل قائما

يحيي الفلسطينيون في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات اليوم الجمعة الذكرى الـ67 لـ »النكبة » التي حلت بهم عام 1948 للتأكيد على حقّ اللاجئين منهم بالعودة إلى أراضيهم وقراهم التي هُجّروا منها.
وفي إحصائية أصدرها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني مؤخراً فإن الشعب الفلسطيني زاد بمقدار 9 أمثال منذ « نكبة » 1948 ليصل عدده في شتى أنحاء العالم إلى12.1 مليوناً.

وفي هذه الذكرى دعت الفصائل الفلسطينية المختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة أبناء الشعب للمشاركة بالفعاليات المعنيّة بإحياء ذكرى »النكبة » ورفع أصواتهم للتأكيد على حق اللاجئين بالعودة إلى مدنهم التي هُجّروا منها عام 1948.
وفي ذات السياق أطلق نشطاء فلسطنيون حملة إعلامية تحت شعار « 48 النكبة 67 النكسة.. مقاومة تغيّر المعادلات » إحياءً لهذه الذكرى.كما أقامت عدة جهات رسمية وشعبية معارض تراثية في قطاع غزة والضفة الغربية وبعض دول الشتات لتذكر العالم بالقضية الفلسطينية وللمطالبة بعودة اللاجئين.ومن المفترض أن تنطلق في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة ودول الشتات اليوم الجمعة مسيرات شعبية ووقفات احتجاجية وندوات تؤكد على حق العودة.
و »النكبة » هي مصطلح يطلقه الفلسطينيون على استيلاء ما يسمونها « عصابات صهيونية مسلحة » على أراض فلسطينية، أقاموا عليها يوم 14 ماي 1948 دولة إسرائيل، وهجروا نحو 800 ألف منهم من أراضيهم إلى بقاع مختلفة من أنحاء العالم، بحسب تقدير للأمم المتحدة صدر عام 1950.

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

summit-arab-280

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد