البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

asbu-fest-ouverture

المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون: من أجل دفع جديد للإنتاج الإذاعي والتلفزي

 أعطيت مساء الثلاثاء بالمدينة المتوسطية بالمنطقة السياحية ياسمين الحمامات، إشارة انطلاق الدورة 16 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الذي سيمتد على مدى 5 أيام ومن أجل دفع جديد للإنتاج الإذاعي والتلفزي العربي.  مهرجان هذا العام، وهو يحتفـي بعيد ميلاده ال16، ينتظم تحت شعار التألق والتميز والإشعاع اعتبارا لما أدخلـت على فعـالياته من تعديلات جوهرية ستسهم ولا شك في تطويره والارتقاء بمستوى مضامينه بمشاركة واسعة وجادة من قبل المحطات والقنوات الإذاعية والتلفزيونية العمومية والخاصة وشركات الإنتاج والتوزيع ووكالات الأخبار بالمنطقة العربية. وستشهد هذه الدورة التي ينظمها اتحاد إذاعات الدول العربية بالتعاون مع مؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسيتين بشراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية عربسات تنافس أكثر من 150 عملا تلفزيا و88 عملا إذاعيا في إطار مسابقات الدورة.

و يشتمـل المهـرجان بصـورة رئيسيـة علـى الفعـاليات الـتاليـة: المسابقة الرئيسية وهي مخصصة للبرامج والأخبار التلفزيونية المنتجة من قبل الهيئات الأعضاء العاملين والمشاركين في الاتحاد.  والمسابقة الموازية والمخصصة  للبرامج والأخبار المنتجة من قبل الشبكات التلفزيونية العربية الخاصة (غير الأعضاء في الاتحاد) وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية بالإضافة إلى الفضائيات الأجنبية الناطقة باللغة العربية. أما مـسـابـقـة الــبـرامـج الإذاعـيــة، وهي مسـابقة مخصّـصة للبرامـج والأخبار الإذاعيـة المنتـجة مـن قبـل الهيئـات الأعـضاء في الاتـحـاد ومـن قبل المحطات الإذاعيـة العربية الخاصة والمحطات والإذاعات الأجنبية الناطقة بالعربية وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية. فتشتمل على  بدورها على عدة أصناف برامجية  مختلفة.

المهرجان ينظم كذلك ثلاث ورشات عمل  تتعلق بالمحاور التالية: « الإنتـاج المشتـرك » « الإنتـاج العربي الأوروبـي » فـي مجـال الوثائقيـات التلفزيونيـة و »القضية الفلسطينيـة في المشهد الإعلامي العربي و »التطور التكنولوجي » في مجال الإذاعة والتلفزيون .

و يفتح المهرجان كالعادة  سـوقا تـلـفزيونيـة وإذاعيـة  تشارك فيها الهيئات الأعضـاء والشبكات التلفزيونية والإذاعية الخاصـة وشركات الإنـتاج ووكالات الأنباء العربية والمحطات الأجنبية الناطقة باللغة العربية. كما يقام  معرض للتجهيزات الإذاعية والتلفزيونية الحديثة ضمن فعاليات السوق بهدف التعريف بالمستجدات والابتكارات في مجال التطور التكنولوجي.

و خلال كلمة الافتتاح أكدت وزيرة السياحة سلمى الرقيق في بالمناسبة ثقتها بأن المهرجان سيكون فرصة لتناول جملة من المحاور الكفيلة بالنهوض بالإنتاج السمعي البصري العربي، كما سيمثل مناسبةلاكتشاف مدينة الحمامات إحدى أهم المدن السياحية التونسية، مبرزة أن تزامن تنظيم المهرجان مع نجاح تونس في انتقالها الديمقراطي سيعطي دون شك إضافة هامة للتعاون العربي بمختلف أبعاده وسيسهم في دفع توافد السياح من البلدان العربية على تونس.

 من ناحيته عبد الرحيم سليمان مدير عام إذاعات الدول العربية أكد أن المهرجان فرصة هامة للالتقاء وللعمل على تطوير الانتاج الإذاعي والتلفزي العربي والرفع من مستواه والعمل على تنمية الطاقات الإبداعية في الميدان.

 السيد عبد الرزاق الطبيب الرئيس المدير العام للإذاعة التونسية رحب في كلمة  ألقاها بضيوف المهرجان على أرض تونس المحتضنة لعدد من المنظمات و الهيئات العربية و على رأسها اتحاد إذاعات الدول العربية، كما دعا بالمناسبة كل الأطراف إلى ضرورة تنسيق الجهود لرفع تحديات المرحلة الراهنة في مجالات الإنتاج و التحرير … معتبرا أن المهرجان يعد فرصة للحوار والتواصل مؤكدا أنه لا مكان في عصر الانفتاح إلا لمن هو أكثر فهما للتحولات الثقافية  والإنسانية. كما ثمن عبدالرزاق الطبيب إضافة معرض للتجهيزات إلى سوق البرامج داعيا الاتحاد إلى جعله تظاهرة إقليمية دورية بارزة.

 حفل الافتتاح  نزلت عليه ضيفة شرف الفنانة التونسية يسرى محنوش  التي قدمت وصلات موسيقية بمشاركة الفنانة الفلسطينية دلال ابو آمنة كما تم تكريم مجموعة من الفنانين والمخرجين العرب. وضمت قائمة المكرمين  الإعلامي التونسي الراحل صالح جغام, سوزان نجم الدين ممثلة سورية (مسلسل الكواسر ) ومحمد مفتاح من المغرب ممثل ومخرج سينمائي الممثل المسرحي والتلفزي كمال التواتي من تونس وسناء يوسف فنانة تونسية مقيمة في مصر (من أعمالها التلفزية التونسية مسلسل حسابات وعقابات ومسلسل صيد الريم)، المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري وآخر أعمالها مسلسل « سجن النساء »، الإعلامية والكاتبة الكويتية أمنة عبد الله الإعلامية والنقيبة السابقة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين نجيبة الحمروني، والمخرجة السينمائية سلمى بكار، والمخرج باسل الخطيب الفلسطيني السوري (مسلسل رسائل الغضب) والمخرج احمد يعقوب من البحرين والفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة.

مواكبة سفيان بن نجيمة وعمار الجبالي

كواليس افتتاح الدورة 16 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون  بالصور 

بقية الأخبار

فيديو

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

مشروع-اصلاح

تابعونا على الفايسبوك

مهرجان قرطاج 2018

festival carthage 2018

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

للتواصل معنا على