البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

parlement1012-640x405

لجنة التشريع العام تستكمل صياغة مشروع قانون المجلس الأعلى للقضاء قبل إحالته على مكتب مجلس النواب

بعد عقد 26 جلسة عمل و19 جلسة استماع أنهت لجنة التشريع العام في حدود الساعة الرابعة من بعد زوال أمس الجمعة 08 ماي 2015،  الصياغة النهائية لمشروع القانون المتعلق بالمجلس الاعلى للقضاء على أن تتم احالته لاحقا اليوم مرفوقا بتقرير اللجنة إلى مكتب مجلس نواب الشعب الذي سينعقد اليوم السبت.وأفادت لطيفة حباشي نائبة رئيس لجنة التشريع العام  في تصريح اعلامي أن عرض الصيغة الاولية تم الى وقت متأخر من ليلة الخميس 07 ماي 2015، وعمل مكتب اللجنة كامل اليوم الجمعة على اعداد الصياغة النهائية لمشروع القانون والتقرير واللذين أصبحا جاهزين بعد ساعات طويلة من العمل  شهدت نقاشات ثرية.وأشارت الى أنه يعد أول مشروع قانون مضموني بهذا الحجم  تقع المصادقة عليه فى اللجنة ومن أهم المشاريع التي ستتم المصادقة عليها في الجلسة العامة في أقرب الاجال.

وأضافت الحباشي أنه من المنتظر ان تعقد جلسة عامة في بداية الاسبوع المقبل تخصص لمناقشة المشروع وذلك بعد فتح المجال أمام الكتل النيابية  لتقديم تعديلاتها.

ونوهت فى هذا الصدد بوجود توافق واسع داخل اللجنة حول المضامين الكبرى فى المشروع والمتعلقة أساسا بتركيبة المجلس  فى اتجاه انتخاب القضاة وغير القضاة من طرف نظرائهم واشراف الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عليها  اضافة الى الحرص على تحقيق التوازن فى توزيع الصلاحيات بين وزارة العدل كسلطة تنفيذية تسهر على حسن سير مرفق العدالة  والمجلس الاعلى للقضاء الذى يسهر على حسن استقلال القضاء.

وبخصوص تركيبة المجلس  أفادت نائبة رئيس اللجنة بأنه تم الاتفاق انسجاما مع الدستور  على أن تضم ثلثين من القضاة وثلثا من غير القضاة والاكتفاء ب 15 عضوا فى كل مجلس قضائى  بعد تقليص العدد المقترح من قبل الحكومة والذى كان ينص على 69 عضوا ليصبح 45 فقط.

ويتغير الثلث من غير القضاة  حسب اختصاص القضاء  اذ نجد فى مجلس القضاء العدلى 3 محامين وأستاذين جامعيين وفى مجلس القضاء الادارى 3 أساتذة جامعيين ومحاميين اثنين وفى مجلس القضاء المالى 3 خبراء محاسبين ومحاميين اثنين.

يذكر أن تركيز المجلس الاعلى للقضاء مرتبط باجال دستورية حددها المشرع بستة أشهر  يقع احتسابها من تاريخ تنظيم الانتخابات التشريعية.

وقد أثار تأويل النص الدستورى نقاشا مطولا حول الاجال ليخلص مكتب المجلس  بعد استشارة المحكمة الادارية الى اعتماد موعد 21 ماى كاخر أجل لتركيز مجلس القضاء  عوضا عن شهر أفريل حسب ما يطالب به الشق الاخر.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma