البث الحي

الاخبار : متفرقات

chokri-1

شكري المبخوت يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية « بوكر » عن روايته « الطلياني »

فاز الاستاذ الجامعي والروائي التونسي، شكري المبخوت، بالجائزة العالمية للرواية العربية « بوكر » لعام 2015 عن روايته « الطلياني »، وذلك في حفل أقيم يوم أمس الأربعاء بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، وكشف رئيس لجنة التحكيم، مريد البرغوثي، عن اسم الفائز بالجائزة في الحفل الذي أقيم عشية انطلاق معرض أبوظبي للكتاب.

وسيحصل المبخوت على مبلغ نقدي قيمته 50 ألف دولار أميركي. و »الطلياني » هي أول الأعمال الروائية للمبخوت، ورشحت ضمن قائمة تضم ست روايات للمنافسة على جائزة البوكر، التي تعتبر من أهم الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي. وتستعرض الرواية تاريخ تونس الحديث بكل تعقيداته، وخاصة فترة الانقلاب الذي قام به زين العابدين بن علي، على نظام الحبيب بورقيبة في 7نوفمبر 1987.

ونالت الرواية استحسانا نقديا وجماهيريا واسعا. وجرى خلال الحفل تكريم الروائيين الخمسة الآخرين المدرجين على القائمة القصيرة، حيث نال كل منهم مبلغ 10 آلاف دولار أميركي. والروائيون الخمسة الذين كانوا ينافسون المبخوت، أحمد المديني من المغرب وحمور زيادة من السودان ولينا هويان الحسن من سوريا وجنى فواز الحسن من لبنان، وعاطف أبو سيف من فلسطين.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma