البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

min

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعرض إجراءاتها ذات الأولوية خلال المائة يوم الأولى

خلال ندوة صحفية انتظمت صباح اليوم بقصر الحكومة بالقصبة قدم وزير التعليم العالي والبحث  السيّد شهاب بودن  جملة الإجراءات ذات الأولوية المقترحة  للوزارة خلال المائة يوم الأولى من عمل الحكومة.

وأكد السيّــد شهاب بودن ان الاجراءات المقترحة تتمحور في خمسة نقاط :

1-   الشروع في حوار مجتمعي حول اصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وترسيخ دور الجامعة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية جهويا ووطنيا : 

  • عرض المخطط الاستراتيجي لاصلاح منظموة التعليم العالي والبحث العلمي على كافة الاطراف المتدخلة في المنظومة ومكونات المجتمع المدني لارساء حوار مجتمعي  حول تفعيل عملية اصلاح المنظومة .
  • تكوين فريق في الوزراة للاشراف على عملية ارساء الحوار المجتمعي حول اصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي الذي سوف ينطلق قببل موفى شهر أفريل القادم كما سيقوم الفريق ببرمجة زيارات لكل الولايات  قصد التحاور مع مكونات المجتمع المدني بالتنسيق مع الولاة ورؤساء الجامعات .
  • تشريك المحيط الإقتصادي والإجتماعي في مسار الإصلاح نظرا لعمق الإصلاحات المقترحة والتي تتطلّب تظافر جهود المجموعة الوطنية وتوافق مختلف الأطراف الفاعلة حول إنجاز عملية الإصلاح.

2-   تدعيم استقلالية الجامعات : 

  • اعطاء استقلالية للجامعات وذلك بتدعيم صلاحياتها وتمكينها من مرونة التصرف في الشؤون الاكاديمية والادارية والمالية لتفعيل دور الجامعة كعنصر فاعل في التنمية .
  • اجراء ورشة عمل يومي 13 و14 مارس الجاري يندرج ضمن جملة المحاور المتعلقة بمسألة استقلالية الجامعات الاقتصادية والاجتماعية .
  • احالة جملة من الصلاحيات التي كانت من مشمولات الوزارة الى الجامعات والمؤسسات الجامعية.

3-   دعم تشغيلية حاملي الشهادات العليا  : 

  • تركيز خمسة مراكز للمهن واشهاد الكفاءات بخمس جامعات وتهتم هذه المراكز بتكوين الطلبة في الكفاءات الافقية والاشهاد وبالملاءمة بين عروض التربصات وعروض الشغل من جهة وكفاءات كل طالب من جهة اخرى بحي تمكن من اعطاء كل طالب عروضا تتماشى مع مؤهلات ومع الكفاءات التي تحصل عليها خلال تكوينه .
  • ضبط تركيبة مراكز المهن واشهاد الكفاءات بالجامعات والمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية وتحديد مشمولاتها وطرق سيرها فضلا عن اعداد دليل منهجي لاحداث هذه المراكز قصد تعميمها على كافة الجامعات .

4-   تحسين مستوى التكوين وجودة التعليم في مؤسّسات التعليم العالي الخاص:

  • مراجعة كرّاس الشروط المتعلّق بتنظيم المؤسّسات الخاصّة للتعليم العالي وسير عملها.
  • احداث لجنة اسندت لها مهمّة مراجعة كرّاس الشروط ضمّت تركيبتها كافة المتدخّلين في القطاع من ممثلين عن المصالح المختصّة بالوزارة وعن مؤسّسات التعليم العالي من جهة وممثّلين عن المنظّمات المهنية الممثّلة القطاع وعقدت اللجنة أربعة اجتماعات على أن تتولّى تقديم مشروع كرّاس شروط جديد في أجل أقصاه يوم 4 ماي 2015.
  • القيام بمهام تفقّد معمّق لخمس مؤسّسات تعليم عالي خاص والفريق بصدد اجراء ثلاث مهام تفقّد بصفة متوازية. كما دعت الوزارة كافة مؤسّسات التعليم العالي الخاص للقيام بتقييم داخلي auto-évaluation حسب نموذج موحّد وقد اتصلت الوزارة بجملة من التقارير في هذا الغرض في انتظار استكمال العملية.
  • تكثيف المتابعة والرّقابة على المؤسّسات الخاصّة للتعليم العالي وتطبيق ما جاء في كرّاس الشروط من أجل تحسين التأطير وتدعيم جودة التكوين.

5-   إحكام استعمال التجهيزات الثقيلة المخصّصة للبحث العلمي:

  • اعداد قاعدة معطيات لهذه التجهيزات ووضعها على ذمّة الباحثين والمؤسّسات الإقتصادية والإجتماعية من أجل مزيد استعمالها واستثمارها لتطوير البحث العلمي التنموي. كما ستقوم الوزارة بالصيانة اللازمة ووضع الإطار الفنّي الضروري لتشغيل التجهيزات وصيانتها.
  • وضع استراتيجية مستقبلية لإرساء منصات بحث مختصّة وخارطة تركيزها.
  • تكوين لجنة لإعداد النصوص ووضع برنامج لتكوين الفنّيين.
  • جمع المعلومات والمعطيات حول التجهيزات العلمية الثقيلة وكوّنت لجنة لإعداد منظومة إعلامية للتصرّف في هذه المعطيات.

بقية الأخبار

wiget_aide

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma